شخصيات رياضيةمبدعون

رانيا علواني : السمكة الذهبية

رانيا علواني : السمكة الذهبية

أول سباحة مصرية وعربية وأفريقية تحصل علي ميداليتين ذهبيتين في السباحة على مدى تاريخ دورات البحر المتوسط منذ انطلاقها عام 1951 بالإضافة إلى فوزها بـ77 ميدالية على المستوى الدولي والإفريقي والعربي و تم تصنيفها ضمن أفضل 11 سباحة في سباق 100 متر على مستوى العالم. وقد ولدت عام 1977.

مسيرتها الرياضية

بدأت رانيا علواني مشوارها مع السباحة وعمرها ست سنوات، وعرفت طريقها لحصد الميداليات والجوائز وعمرها عشر سنوات. وكان أول انتصاراتها في البطولة الإفريقية للسباحة التي أقيمت في تونس واستطاعت رانيا من خلالها أن تفوز بعشر ميداليات بعد أن جمعت 119 نقطة من 207 نقاط جمعها الفريق المصري كله. وهكذا توالت انتصارات رانيا لتصبح أول سباحة مصرية تكسر حاجز الدقيقة في سباق المائة متر حرة. وأول فتاة تكسر حاجز الـ 28 ثانية في سباحة الخمسين متر حرة. هذا وانطلقت شهرة رانيا علواني في دورة الألعاب الإفريقية الخامسة التي أقيمت بالقاهرة، وقد فازت رانيا فيها بخمس ميداليات ذهبية وخمس ميداليات أخرى فضية وبرونزية. كما حصلت على كأس السوبر في بطولة جنيف كأحسن سباحة بعد أن فازت بسباق 500 متر حرة. وكانت قد اختيرت كأحسن ناشئة عربية عام 1992 م في استفتاء هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي سي).

وقد اعتزلت السباحة وارتدت الحجاب في 6 أكتوبر 2000 عقب انتهاء دورة سيدني الأوليمبية وتعمل الآن ضمن اللجنة الأولمبية الدولية، وقد ترشحت لها منذ عام 2002.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى