الأحد , يوليو 21 2019
الرئيسية / أخبار / أنف إلكتروني ووحدات استشعار لرصد الغازات السامة

أنف إلكتروني ووحدات استشعار لرصد الغازات السامة


أنف إلكتروني ووحدات استشعار لرصد الغازات السامة

 

يسعى العلماء إلى المحافظة على البيئة من خلال مقاومة الغازات السامة والمبيدات الحشرية، وفي إطار ذلك تمكن فريق من الباحثين من اختراع جهاز صغير على شكل أنف قادر على الكشف عن الغازات السامة والمبيدات الحشرية في المواد الغذائية حتى ولو كان تركيزها ضئيلا جدا.

وذكر الباحثون أن الأنف الإلكتروني يتألف بالأساس من مركبات فلزّيّة، بالإضافة إلى أن هذا الجهاز يستطيع الكشف عن بقايا المبيدات الحشرية في المواد الغذائية وفي الوقت نفسه يستطيع الكشف عن مجموعة من الغازات السامة في الهواء.

وأكد الباحثون أن الأنف الإلكتروني باستطاعته التعرف على مختلف المواد الغذائبة في الغازات والسوائل، مشيرين إلى أن حجم هذا الجهاز صغير جدا ويمكن دمجه بسهولة بالهواتف الذكية. مما يجعل الهاتف يمتلك مستشعرا للمبيدات والغازات السامة.

ويأمل الباحثون في أن يصبح هذا الجهاز أساسا لاختراع أجهزة طبية تسمح للكشف عن الأورام السرطانية في الرئة وعن التصلب المتعدد (اللويحي) في مراحله المبكرة.

وتجدر الإشارة إلى أن مجموعة من العلماء سبق أن اخترعت عدة أجهزة على شكل أنف إلكتروني. على سبيل المثال تم اختراع أنف يكشف عن آثار المتفجرات ورصد الألغام، وأنف إلكتروني لشم الزهور ولسان إلكتروني للتذوق وتحديد نكهة الطعام إلى غير ذلك من الأجهزة.

 

كما طور باحثون في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا بالولايات المتحدة الأميركية وحدات استشعار جديدة، رخيصة الثمن مصنوعة من أنابيب كربونية دقيقة الحجم، يمكن تثبيتها في الهواتف المحمولة وغيرها من الأجهزة اللاسلكية لاكتشاف آثار الغازات السامة في الهواء.

ويتطلع الباحثون لتصميم بطاقات هوية خفيفة الوزن، مجهزة بوحدات الاستشعار الجديدة، بحيث يمكن أن يرتديها الجنود في ساحات المعارك من أجل اكتشاف الغازات السامة، كما يمكن أن يستعملها الأشخاص الذين يعملون في بيئات صناعية يتعرضون خلالها لتسرب غازات كيميائية.

 

أنف إلكتروني ووحدات استشعار لرصد الغازات السامة

 

ويتكون جهاز الاستشعار من دائرة كهربائية متصلة بأنابيب كربونية دقيقة مغلفة بمادة عازلة، وبمجرد تعرض الجهاز لمادة كيميائية خطيرة، فإن المادة العازلة تنفصل، فتقوم الأنابيب الكربونية بتوصيل التيار داخل الدائرة الكهربائية، وهو ما يبعث بإشارة يمكن قراءتها بواسطة الهاتف المحمول وغيره من أجهزة الاتصالات.

 

موقع موهوبون دوت نت

أنف إلكتروني ووحدات استشعار لرصد الغازات السامة
أنف إلكتروني ووحدات استشعار لرصد الغازات السامة

 

 


شاهد أيضاً

رشاش ذو مكبس لتحقيق مزيداً من الأمان في عملية رش المبيدات الحشرية

ابتكر المخترع المصري “محمد عبد الرازق أحمد محمد” رشاش ذو مكبس لرش المبيدات الحشرية الزراعية …