الإثنين , سبتمبر 28 2020
الرئيسية / أخبار / ابتكار أجهزة ذكية تتشكل وفق رغبات المستخدم

ابتكار أجهزة ذكية تتشكل وفق رغبات المستخدم


 

ابتكار أجهزة ذكية تتشكل وفق رغبات المستخدم

 

ابتكار أجهزة ذكية تتشكل وفق رغبات المستخدم .. نعم هذا ما يعكف عليه الآن فريق من الباحثين في جامعة بريستول البريطانية على ابتكار جهاز يقوم بعدة وظائف في آن كأن يتحول الهاتف الذكي بمجرد تشغيل لعبة إلكترونية عليه من تلقاء نفسه إلى ذراع تحكّم في الألعاب، ثم يعود الهاتف إلى طبيعته ما إن تصل رسالة نصية، حتى يتيح لصاحبه قراءتها.

ونتيجة لتسارع وتيرة التجديد والتطور في مجال التكنولوجيا ظهرت العديد من الأجهزة الذكية التي يسعى المستخدمون على اختلاف أعمارهم وانتماءاتهم إلى اقتنائها والتعامل من خلالها مع محيطهم، وتحميل أحدث التطبيقات للاستفادة منها.

وقد أوضح فريق البحث أن الجهاز الذي أطلقوا عليه اسم “كيوبي مورف” هو عبارة عن مكعب إلكتروني مركب له ست شاشات تعمل بنظام اللمس ويمكنه تغيير صورته إلى أشكال مختلفة حسب الوظيفة التي يحددها المستخدم، مشيرين إلى أنه صمّم أساسا بهدف تمكين المستخدم من القيام بالعديد من الوظائف في آن واحد.

وأكد أعضاء الفريق أن هذه التكنولوجيا يمكن أن تمهد الطريق أمام المزيد من الأجهزة الإلكترونية المحمولة ذات القدرة على التكيف مع رغبات المستخدم.

وقد تم الكشف عن هذا المشروع مؤخرا على هامش المؤتمر الدولي للروبوتات والذكاء الاصطناعي الذي عقد في السويد خلال الفترة الماضية وشهد اهتماما متزايدا بكيفية التفاعل بين الإنسان والكمبيوتر، واغتنم فريق البحث الفرصة لإظهار تطور العلاقة بين احتياجات المستخدم وقدرات الآلة من خلال “كيوبي مورف”.

وقالت آن روداوت الباحثة بقسم علوم الكمبيوتر بجامعة بريستول، والتي ترأس فريق البحث الخاص بمشروع “كيوبي مورف”، إن “لدي اهتماما بالغا بقدرة البشر على التحكم في الأشياء”.

وأوضحت روداوت أنها تريد إكساب الأجهزة سلسلة من الوظائف، بحيث تستطيع أن تتحول من تلقاء نفسها من أجل تحقيق أفضل وأسهل استخدام للشخص الذي يتعامل معها.

 

ابتكار أجهزة ذكية تتشكل وفق رغبات المستخدم

 

وقدمت روداوت شرحا مفصلا عن مكونات “كيوبي مورف” الذي وفقا لما صرحت به يأخذ شكل مكعب الألغاز “روبيك” ويتكون من مجموعة من المكعبات الصغيرة المتصلة، ويغطّي كل سطح من أسطحه شاشة صغيرة تعمل بنظام اللمس، وترتبط المكعبات الصغيرة بمفصلات تسمح بحركتها عند الزوايا، ويتم التحكم فيها بواسطة محركين صغيرين.

“كيوبي مورف” تشكيلة من الوظائف المجمّعة في جهاز واحد أما الجهاز الذي أطلق عليه مختبر “فينجر تيبس لاب” اسم “06” فإنه أداة فريدة من نوعها تسيطر على الهواتف الذكية عن بعد.

وبيّن مختبر “فينغر تيبس لاب” أن “06” جهاز صمم للتحكم في الهواتف الذكية عن بعد بحيث يتيح للمستخدم القيام بالأنشطة اليومية عبر هاتفه الذكي دون الحاجة للضغط على أزرار الهاتف أو شاشته.

 

موقع موهوبون دوت نت

 


شاهد أيضاً

روبوت يحاكى الكلاب يعمل مع أطباء بوسطن لعلاج مرضى كورونا

تساعد الوربوتات بشكل كبير فى الوقاية من فيروس كورونا القاتل، حيث قدمت شركة بوسطن ديناميكس لصناعة الروبتات، …