السبت , نوفمبر 17 2018
الرئيسية / اختراعات / مصري يبتكر “طاجن هرمي” يحافظ على القيمة الغذائية للطعام

مصري يبتكر “طاجن هرمي” يحافظ على القيمة الغذائية للطعام


 

مصري يبتكر “طاجن هرمي” يحافظ على القيمة الغذائية للطعام

ابتكر المصري هشام رفعت “طاجن هرمي” مصنوع من الفخار المصري الأصيل، له تركيبة خاصة من أجود أنواع الفخار بأشكال وأحجام مختلفة ومتنوعة.. منها الشكل المزخرف.. والشكل ذو الرأس النحاسية وأيضاً الشكل المرصع بالأحجار الكريمة ونصف الكريمة..  وتوجد تنويعات عديدة  على الطاجن الهرمي بمقاسات مختلفة.

وحول الفكرة الرئيسية لـ ” الطاجن الهرم” .. يقول المبتكر هشام رفعت : فكرة الطاجن الهرمي تقوم على ثلاث محاور رئيسية الأول: استخدام الشكل الهرمي حيث قمت باستخدام أبعاد ومقاييس وزاويا  الهرم الأكبر ( خوفو ) في تكوين الطاجن الهرمي .. ولرفع كفاءة الشكل الهرمي قمت بإضافة الرأس النحاسية وبعض الأحجار الكريمة ونصف الكريمة ورصعت بها الطاجن .. المحور الثاني قائم على فكرة أن خصائص الطعام تتحسن تحت الشكل الهرمي و تبقى محفوظة وطازجة تحت الهرم أكثر بمرتين أو ثلاث مرات من الأطعمة المكشوفة. كما تفقد النكهات الصناعيّة في الطعام مذاقها، بينما النكهات الطبيعيّة تزداد .. ويصبح مذاق الأطعمة أقل مرارة وحموضة.

والمحور الثالث قائم على استخدام البخار في الطهي حيث يساعد البخار على المحافظة على مذاق الطعام الأصلي ويعطى له نكهة طازجة وشهية كما يحافظ على لونه الطبيعي والمعادن والفيتامينات التي توجد في الأطعمة .

وعن طريقة تصنيع الطاجن يقول رفعت: يصنع الطاجن من خليط طين مخصوص وبنسب محدده هو يتألف من جزأين: الأول عبارة عن القاعدة وهي تقعير مربع بجانب مرتفع. ومصممة لتستعمل كصحن للتقديم عندما يُرفع الغطاء عنها. وقد يكون بيدين من الفخار في جانبين متقابلين وذلك في بعض الموديلات. ومن الممكن الاستعاضة عن اليدين المصنوعتين من الفخار بيدين من معادن مختلفة.

الجزء الثاني: الغطاء وهو عبارة عن هرم بنسب وزوايا الهرم الأكبر، والغطاء قد يكون بيدين من الفخار في جانبين متقابلين عكس الجانبين اللذين بالقاعدة وذلك في بعض الموديلات. ومن الممكن الاستعاضة عن اليدين المصنوعتين من الفخار بيدين من معادن مختلفة.

وهو مصمم من الداخل ليدفع بالأبخرة الناتجة عن الطهي المتبخر إلى القاع بشكل دائري. وبوضع الغطاء على القاعدة ويحكم الإغلاق بحيث لا يسمح بتسرب البخار. وللحصول على أفضل نتيجة لطاجن الهرم ينصح المبتكر بوضعه في الاتجاه الشمالي الجنوبي.

 

مصري يبتكر "طاجن هرمي" يحافظ على القيمة الغذائية للطعام

 

وحول طريقة التسوية في الطاجن يقول رفعت: عند وضع الطاجن في اتجاه الشمال الجنوبي تعتمد التسوية على البخار الذي يحول دون احتراق الطعام فيظل الطعام محتفظاً بسخونته ويساعد الجدار السميك للطاجن والحركة الدائرية للبخار داخل التجويف الهرمي على المحافظة على قوام المواد الغذائية فيساعد على المحافظة على مذاق الطعام الأصلي ويعطى له نكهة طازجة وشهية، ويحافظ على لونه الطبيعي. كما يحافظ الطهي على البخار على المعادن والفيتامينات التي توجد في الأطعمة،  فلا يحتاج الطهي على البخار إلى إضافة أي دهون أو زيوت.

ونظراً لكون حرارة البخار لطيفة، فهي ستعمل على معالجة الهيكل العضوي لأنسجة المواد الغذائية. كما أن التجويف الهرمي يساعد على الحركة الدائرية للبخار التي تساعد على نضج الطعام بشكل غير مباشر فالبخار لا يضغط أو يندفع نحو المواد المطهية، بل يتخلله ببطء في حركة دائرية. ومن الثابت انه بمجرد أن تلامس المكونات الماء المغلي أو الهواء فإن فيتامين (سي) وهو من الفيتامينات الهشة، سيذوب فوراً. وتعد التسوية بالبخار  هي طريقة الطهي الوحيدة التي تضمن بقاء فيتامين (سى)، وكذلك فيتامين (بي) الذي يساعد جسم الإنسان على مقاومة بعض الأمراض كالشيخوخة وبعض الأمراض الخطيرة.. وهذا ما يتحقق عند استعمال طاجن الهرم فلا يلامس الماء المغلي المكونات مباشرة فالتسوية تعتمد على البخار الذي يساعد على طهي الطعام بسرعة وبعيداً عن الهواء. مما يحافظ على  بقاء الفيتامينات في الأغذية المطبوخة في أفضل إطار صحي.

 

مصري يبتكر "طاجن هرمي" يحافظ على القيمة الغذائية للطعام

 

وأخيراً يأمل المبتكر في تنفيذ فكرته على أرض الواقع.. ويرى أن نجاح الفكرة أو المشروع يحتاج إلى تمويل يقدر بـ 400 ألف جنيه مصري، على ينفذ المشروع بمدينه الفواخير بحي مصر القديمة بالقاهرة. حيث يخرج المنتج النهائي للطاجن الهرمي، والمتوقع أن يلقى رواجا كبيرا في السوق المحلى والمطاعم والمولات والهايبر ماركت محليا وفي الأسواق الخليجية والأوروبية.. ويختم كلامه بأنه يوجد بالفعل موزعين على أتم الاستعداد لتوزيع “الطاجن الهرمي”  في بعض البلاد مثل كندا  وهولندا والإمارات والأردن والكويت.

 

 

مصري يبتكر “طاجن هرمي” يحافظ على القيمة الغذائية للطعام
مصري يبتكر “طاجن هرمي” يحافظ على القيمة الغذائية للطعام
مصري يبتكر “طاجن هرمي” يحافظ على القيمة الغذائية للطعام
موقع موهوبون دوت نت

شاهد أيضاً

ثلاجة ذكية تميز الطعام الصحي من الفاسد

ثلاجة ذكية تميز الطعام الصحي من الفاسد طور باحثون نظاما بأشعة “الليزر” يمكن استخدامه داخل …