الأحد , أبريل 5 2020
الرئيسية / غير مصنف / تطبيق يساعد المكفوفين على استكشاف بيئتهم وإنجاز مهام الحياة اليومية

تطبيق يساعد المكفوفين على استكشاف بيئتهم وإنجاز مهام الحياة اليومية


تطبيق يساعد المكفوفين على استكشاف بيئتهم وإنجاز مهام الحياة اليومية

 

 

للوهلة الأولى قد تبدو الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية بعيدة عن تقديم المساعدة للمكفوفين وضعاف البصر، لكن الواقع ينافي هذا التصور إلى حدٍ بعيد .. فبعد عمل امتد 6 أشهر، تمكّن 3 من خريجي كلية هندسة أنظمة الحاسوب في قطاع غزة من برمجة تطبيق يهدف إلى تقليل اعتماد المكفوفين على غيرهم أثناء تنقلهم في المناطق المغلقة، كالمنازل وأماكن العمل، وهو ما يعني إمكانية الاستغناء عن العصا الخاصة بالمكفوفين.

التطبيق مُصمم بحيث يمكنه تحديد المسافة الفاصلة بين مستخدمه والأثاث أو الأجسام المتواجدة في المكان بما يسهم في تجنيبه الاصطدام بها.

مؤمن سلامة، أحد أعضاء الفريق المطور للتطبيق، قال لموقع “هافينجتون بوست عربي” إنهم استوحوا الفكرة بعد رصدهم لمعاناة المكفوف أثناء تنقله داخل المنازل أو المؤسسات، بحيث يعجز عن تحديد أماكن الأجسام المحيطة أو طبيعة هذا الأشياء، ما دفعه مع فريقه لبرمجة هذا التطبيق القادر على تحديد اسم الجسم المتواجد أمامه قبل أن يحدد المسافة بدقة.

ويعمل التطبيق من خلال تحديد كاميرا الهاتف المحمول لأشكال رمزية يتم وضعها على الأجسام يرمز كل منها لاسم جهاز أو قطعة أثاث معينة.

ويضيف سلامة أن التطبيق قادر على تحديد المسافة حتى 3 أمتار، وهي مسافة كافية ليتمكن مستخدم التطبيق من تجنب الاصطدام والتعرف على ما يعترض طريقه، بما يساعد في التنقل بشكل أكثر حرية وبالتالي تقليل اعتماد المكفوفين على غيرهم.

رئيس قسم التخطيط والتطوير بقسم الحاسوب في كلية فلسطين التقنية والمشرف على المجموعة، د. سامي سلامة، أكد أن الاعتماد على الأسلوب العلمي والاستفادة مما وصلت إليه التقنيات الخاصة بالمكفوفين كان على سُلم أولويات الفريق قبل البدء في برمجة التطبيق.

ويؤكد الفريق أن الصعوبات المادية مازالت تقف عائقاً أمام إمكانية نشر التطبيق على متاجر الهواتف الذكية، متمنين أن يتمكنوا من توفير التكلفة بهدف نشره بأسرع وقت ممكن.

 

 

تطبيق يساعد المكفوفين على استكشاف بيئتهم وإنجاز مهام الحياة اليومية

 

وبشأن عدد الأشخاص المستفيدين من التطبيق حتى الآن تذكر أبو شعبان أنه وصل إلى 30 شخصا، وهي تعمل وصديقاتها من أجل وصوله لجميع المكفوفين في قطاع غزة.

ويوجد في قطاع غزة نحو 38 ألف معاق يمثلون 2.4 في المائة من إجمالي سكانه البالغ عددهم مليون و900 ألف نسمة وفق إحصائيات الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني.

ويمثل المعاقون بصريا من إجمالي العدد المذكور للمعاقين في قطاع غزة نسبة 21.7 في المائة بحسب نفس الإحصائيات.

 

موقع موهوبون دوت نت

تطبيق يساعد المكفوفين على استكشاف بيئتهم وإنجاز مهام الحياة اليومية

 


شاهد أيضاً

“MoneyFellows” أول تطبيق مصري لإدارة الجمعيات المالية رقمياً

“MoneyFellows” أول تطبيق مصري لإدارة الجمعيات المالية رقمياً

تعد شركة “ماني فيلوز” المصرية الأولى من نوعها في خدمات إدارة الجمعيات المالية إلكترونياً- على التمويل …