الرئيسية / اختراعات / اختراعات تكنولوجية / تعرف على حقيقة «لاب توب» الملك فاروق !

تعرف على حقيقة «لاب توب» الملك فاروق !

تعرف على حقيقة «لاب توب» الملك فاروق !

يجمع بين سهولة نقله وأدائه الفعال في أي مكان يختاره المستخدم، لذلك فقد حقق هذا الجهاز انتشاراً سريعاً وغزا كل البيوت تقريبًا، حيث تُعرف أجهزة الـ لاب توب بسبب حجمها الصغير بأجهزة حاسب «علبة الغداء – «Lunchbox   أو «قابلة للحمل –«Luggable  ، كما يمكن تسميتها بمحطة العمل المحمولةK أو الحاسب الشخصي المحمول.

ومؤخراً أثارت إحدى الصور التى تظهر إحدى المقتنيات الخاصة بالملك فاروق، وتشبه أجهزة «اللاب توب»، تساؤلاً حول إذا ما كان الملك فاروق، قد اقتنى «لاب توب» أم لا ؟!.

الحقيقة أن الصورة ليست «لاب توب»، وإنما «ألبوم صور ميكانيكى»، صنع خصيصاً للملك فاروق بإحدى الدول الأوربية، لولع «فاروق» وغرامه الشديد بالتصوير والاحتفاظ بالصور.

ويتميز ألبوم الصور الميكانيكى، بعرض الصورة، بمجرد الضغط على «المفتاح» الخاص بها، فتظهر فوراً علي الشاشة كاملة.

والغريب أن الألبوم تم تزويده بـ «شريحة» تشبه الـ «يو أس بى»، وتظهر بالصورة بجانب الجهاز.

ترى ماذا كان أول نوع لجهاز الـ Laptop في التاريخ؟. فذلك الجهاز يمتلك تاريخ غني بالأحداث، يحكي من خلالها عن كيفية تطور أجهزة الحاسوب المكتبية الضخمة، لتصبح بحجم صغير، وتصميم قابل للحمل، مما أدى لاحقاً إلى تطويرها للأجهزة التي نستخدمها اليوم.

 

 

تعرف على حقيقة «لاب توب» الملك فاروق !

تعرف على حقيقة «لاب توب» الملك فاروق !

فبداية فكرة الحاسب المحمول ترجع إلى عدة مصادر، إلا أن أقدم هذه المصادر يرجع إلى أوائل السبعينات، تحديداً في 1972م، حيث أبصرت الفكرة النور على يد Alan Kay – آلان كاي من شركة PARC Xerox – زيروكس بارك..

وأسموه Xerox Note Taker، الذي دفع بعجلة تطوير الحاسب المحمول من خال تصوره لحاسب لاسلكي محمول في صورة أولية له فى عام 1976م، وعلى الرغم من أنه ظل نموذجًا أوليًا؛ ولم يدخل حيز الإنتاج الفعلي، لكنه كان مقدمة وأساس لجميع الأجهزة التى تلته فيما بعد.

ثم تمّ تحسين هذه الفكرة وتطويرها في عام1979م من قبل المصصم البريطانى «Moggridge William – ويليام موغريدج»، من شركة « Grid systems – جريد سيستيمز»، والمعروف باسم ««Bill Moggridge، من خلال استحداثه أول حاسوب محمول سُمي بـ «  Grid Compass 1100- جريد كومباس«1109

 

 

تعرف على حقيقة «لاب توب» الملك فاروق !

وكان يتكون من شاشة 200×320، ومعالج إنتلIntel 8086 ، وذاكرة مغناطيسية 340 كيلوبيت، ومودم 1200 بيت فى الثانية، وكان يزن 5 كجم، مع صندوق الحاسوب الآلي من المغنيسيوم المصبوب، وشاشة عرض رسومات كهربائية قابلة للطي، إضافة إلى أنه كان مزودًا بحامل كبير.

في نفس العام 1979م كان هناك حاسب محمول قامت بتصنيعه شركة  GM Research – جي إم ريسرش، وهي شركة صغيرة في سانتا مونيكا بولاية كاليفورنيا، والجهاز من تصميم «Chris Simitsakos – كريس سيمتساكوس..

والذي حصل على براءة اختراع فيه، وكان يطلق عليه اسم « Micro Star – النجم الدقيق»،ثم تغير فيما بعد إلى «الصغير – The Small One».

 

تعرف على حقيقة «لاب توب» الملك فاروق !

موقع موهوبون دوت نت

 

 

 

اضف تعليقك بواسطة الفيسبوك

تعلقيات