الإثنين , ديسمبر 17 2018
الرئيسية / اختراعات / اختراعات هندسية / آلات ومعدات / شاهد مراحل تطور الكمبيوتر عبر الزمن

شاهد مراحل تطور الكمبيوتر عبر الزمن


شاهد مراحل تطور الكمبيوتر عبر الزمن

 عرف العالم جهاز الكمبيوتر أول مرة عام 1977  وسميه هذا الكمبيوتر بـ  “كومودور بيت 2001”  ، وتم التحفظ عليه في المتحف الألماني للثقافة التقنية في دورتموند بسبب قيمته التاريخية، إلا أنه تم تصنيع أول جهاز حاسوب قبل 75 عامًا وكان بحجم ثلاثة خزانات ملابس.

لكن أول كمبيوتر اخترع في العالم كان أقدم بكثير من «كومودور بيت 2001» وأول من صممه كان المهندس الميكانيكي الألماني كونراد تسوزه عندما كان يعمل عند النظام النازي، وذلك في سنة 1941 وأسماه «Z3». جَمع تسوزه الكمبيوتر الأول من مواد صناعية معادة.

كان كونراد تسوزه قد نجح في سنة 1938 في صناعة أول حاسبة مبرمجة، وبعدها بثلاث سنوات قدم كمبيوتر «Z3» الذي كان كبيرا جدا ويعادل حجم ثلاثة خزانات ملابس وبوزن يصل إلى 1000 كيلوجرام. ويحتاج الكمبيوتر ثانية واحدة تقريبا لإتمام عملياته الحسابية. دُمر الكمبيوتر في الحرب العالمية الثانية وأعيد صناعته حسب التصميم الأصلي بعد الحرب ووضع في المتحف الألماني في ميونيخ.

أما أول كمبيوتر شخصي فقد اخترع في سنة 1974 وقدم للسوق الأمريكية وكان اسمه «ألتاير 8800»

شاهد مراحل تطور الكمبيوتر عبر الزمن

شاهد مراحل تطور الكمبيوتر عبر الزمن

وبعدها تكونت نوادٍ وملتقيات لمحبي الكمبيوتر، وكان ستيف جوبز وستيف وزنياك مؤسسا شركة آبل من المترددين على هذه التجمعات.

مأرب سيارات ستيف وزنياك شهد ظهور أول كمبيوتر لشركة آبل وكان ذلك في منتصف السبعينيات. بيع آبل 1 منفردا دون لوحة مفاتيح الطباعة ودون شاشة عرض وكان سعر الجهاز الأول من آبل 666.66 دولار. ويعد آبل 1 من القطع النادرة في الوقت الحاضر ويمكن أن يباع بآلاف الدولارات للمتاحف ولمقتني القطع الالكترونية القديمة.

شركة «آي بي إم» من جانبها قدمت أول كمبيوتراتها الشخصية في سنة 1981، وكانت كمبيوترات «آي بي إم» مخصصة للشركات الكبيرة للاستخدامات طويلة الأمد. بينما كان أول كمبيوتر من صنع الشركة قد صدر في سنة 1964 وكان يحمل اسم «آي بي إم سيستيم 360» ويضم عدة كمبيوترات لعدة استعمالات في آن واحد.

                                                             شاهد مراحل تطور الكمبيوتر عبر الزمن

آبل 2 صدر عام 1977 وكانت بصمات ستيف جوبز واضحة عليه وتميز بإمكانية الاستعمال السهلة وشكله الأصيل. وتوجد هذه النسخة النادرة من آبل 2 في متحف الصور المتحركة في نيويورك.

 

شاهد مراحل تطور الكومبيوتر عبر الزمن .. شركة مايكروسوفت من جانبها بدأت بتطوير الكمبيوترات وأنظمة التشغيل سوية، وكانت أول من صنعت الكمبيوتر والبرمجيات لاستخدامات الطباعة والأغراض المكتبية. بينما ركزت شركة آبل في هذه الإثناء على تطوير كمبيوترها «آي ماك» وأصدرت النسخة الأولى منه في سنة 1998.

 شاهد مراحل تطور الكمبيوتر عبر الزمن

شاهد مراحل تطور الكومبيوتر عبر الزمن

أول معالج الكمبيوتر في العالم صدر من شركة إنتل سنة 1971، ومكن المعالج الكمبيوترات الحديثة من تطوير سرعة الحسابات واختزال الحجم. وهو ما أدى إلى ظهور كمبيوترات سريعة ومحمولة.

                                                    شاهد مراحل تطور الكمبيوتر عبر الزمن

أما مستقبل الكمبيوتر فيقول الخبراء إنه سينحصر في التابلت، بسبب صغر حجمه وسهولة استعماله وتعدد مميزاته، ويمكن حمله في كل مكان وقراءة الكتب وطباعة وكتابة الملفات، بالإضافة إلى مشاهدة الأفلام وسماع الموسيقى من خلاله.

 شاهد مراحل تطور الكمبيوتر عبر الزمن شاهد مراحل تطور الكمبيوتر عبر الزمن

الساعات الذكية هي شكل آخر للكمبيوترات الحديثة، ويمكن خلالها مشاهدة الأفلام وقراءة البريد الإلكتروني ومعرفة بعض المعلومات الصحية عن الجسم. وبعد صدور نسخة «آي واتش» من آبل بدأ سوق الساعات الذكية في العالم في الازدهار.

 

موقع “موهوبون دوت نت

شاهد مراحل تطور الكمبيوتر عبر الزمن


شاهد أيضاً

بضغطة زر عن بعد.. قبور ذكية ترتل القرآن وتروي الزهور

شاهد: بضغطة زر عن بعد.. “قبور ذكية” ترتل القرآن وتروي الزهور

بضغطة زر عن بعد.. قبور ذكية ترتل القرآن وتروي الزهور  توصلت طالبتان تركيتان إلى جهازاً …