الإثنين , يونيو 24 2019
الرئيسية / حلول مبتكرة / الكيميائي المصري شريف الصفتي .. منقذ اليابان !
الكيميائي المصري شريف الصفتي .. منقذ اليابان !

الكيميائي المصري شريف الصفتي .. منقذ اليابان !


الكيميائي المصري شريف الصفتي .. منقذ اليابان !

الكيميائي المصري شريف الصفتي .. منقذ اليابان ! نعم أنقذ اليابان حيث استطاع الدكتور شريف الصفتى عالم كيميائى مصرى، أنقذ اليابان من كارثة «فوكوشيما»، وهى كارثة تطورت بعد زلزال اليابان الكبير فى ١١ مارس ٢٠١١ ضمن مفاعل فوكوشيما ١ النووى، حيث أدت مشاكل التبريد إلى ارتفاع فى ضغط المفاعل، مما أدى إلى انفجار المفاعل النووى، ولكن «الصفتى» نجح باستخدام تكنولوجيا «النانوميتر» فى تنقية المياه من الإشعاع الذى سببه التسرب الإشعاعى، ما جعل اليابان ترشحه لنيل جائزة نوبل فى الكيمياء لعام ٢٠١٣.

يترأس الصفتي حالياً المجموعة البحثية لعلوم المواد النانومترية بالمركز القومي لبحوث المواد الياباني، وهو أستاذ بجامعة واسيدا اليابانية، وكان سابقًا أستاذًا للعلوم بجامعة طنطا، وحصل على شهادة دكتوراة من جامعة ساوثهامبتون في إنجلترا، وبعدها انتقل للعمل في اليابان.

لديه العديد من الكتب والأبحاث العلمية المنشورة في الدوريات العالمية الخاصة بالمواد النانومترية. حصل على أكثر من 15 جائزة علمية من جهات علمية دولية.

نجح الصفتى باستخدام تكنولوجيا “النانوميتر” في تنقية المياه من الإشعاع الذي سببه التسرب الإشعاعي من مفاعل “فوكوشيما” النووي الياباني العام الماضي.

حصل على شهادة دكتوراه من جامعة “ساوثهامبتون” في إنكلترا، وبعدها انتقل للعمل في اليابان، وله عشرون براءة اختراع، وهو حالياً مرشح لنيل جائزة نوبل في الكيمياء للعام 2013.

 

الكيميائي المصري شريف الصفتي .. منقذ اليابان !

الكيميائي المصري شريف الصفتي .. منقذ اليابان !

وكان الصفتي قد صرح مسبقاً أن “النظام العالمي يعتمد الآن علي المواد النانومترية في التخلص من الملوثات في المياه حتى البكتيرية التي تعد أدق الملوثات، فالمواد النانومترية تفصل الملوثات كلها سواء كيميائية أو بيولوجية أو بكتيرية أو فيروسية، لأن لديها القدرة على الإمساك بالملوثات حتى لو كانت بنسبة أقل من ألف جزء من المليون، والتخلص منها تماماً”.

وحصل «الصفتى» على ٢٠ براءة اختراع فى مجال الكيمياء واستخداماتها، بالإضافة إلى العديد من الكتب والأبحاث العلمية المنشورة فى الدوريات العالمية الخاصة بالمواد النانومترية، وحصل على أكثر من ١٥ جائزة علمية من جهات دولية مرموقة.

 

موقع موهوبون دوت نت


شاهد أيضاً

باحثة تركية تقوم بتحويل نوى الزيتون إلى بلاستيك حيوي

باحثة تركية تقوم بتحويل نوى الزيتون إلى بلاستيك حيوي

الزيتون هو واحد من أكثر المحاصيل المثمرة المزروعة على نطاق واسع في العالم. ففي عام …