مبدعوننقاط مضيئه

جائزة سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للشباب الدولية

جائزة سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للشباب الدولية

دعوة مفتوحة للشباب العربي للإبداع والابتكار وريادة الأعمال

تعتبر جائزة سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للشباب العربي من أهم المسابقات والفعاليات السنوية في العالم العربي التي تشجع الشباب من سن 12 إلى سن 21 عاما على الإبداع والابتكار والمساهمة النشطة في ريادة الأعمال.. وتتميز الجائزة بكونها مسابقة قومية متاحة لكل البلدان العربية وليست مقتصرة على شباب الإمارات وحدهم.. وتتميز أيضا بتنوع مجالاتها وفروعها لتشمل مجالات الآداب والفنون والعلوم والرياضة فضلا عن ريادة الأعمال والمساهمة في الأنشطة الإنسانية والاجتماعية.

وتقول السيدة “نورة الكربي” سفيرة الجائزة لدورتها الرابعة 2016 – 2017، أنها تشرفت بكونها ضمن فريق السفراء، وهي أمانة كبيرة لأنها تحمل اسم أم الإمارات سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة للمؤسسات والهيئات والأندية ومراكز الشباب، التي تعمل على دعم أفكارهم النيّرة، وتبني إبداعاتهم وتصقل مواهبهم، وتقديرها للدور الريادي الذي تقوم به سموها، وإيمانها الكبير بدور الشباب وتقدير جهودهم في تقديم النماذج الإبداعية الرائدة عالمياً.

وأضافت نورة الكربي إنطلاقا من إيمان سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك بأن الشباب العربي جدير بالاهتمام لأنهم عماد المستقبل وبناة الأوطان، فقد وجهت بإطلاق جائزة الشباب العربي الدولية لتكرم الشباب العربي المبدع في مختلف دول العالم وفي كل المجالات العلمية والتقنية والثقافية والاجتماعية.

وحول الدورة الرابعة للجائزة .. أوضحت الكربي أن الجائزة بدأت استقبال طلبات الترشح للدورة الرابعة 2016 – 2017 لجائزة سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للشباب العربي الدولية التي تنظمها مؤسسة التنمية الأسرية وسيكون آخر موعد للترشح نهاية شهر يوليو القادم.

وتعتبر الجائزة التي تعمل على تحفيز الإبداع لدى الشباب العربي في مختلف الدول العربية والأجنبية من أهم الجوائز على الساحة العربية، بل أرقاها، حيث تكرم المبدعين، وتساعد الشباب على إنجاز ذلك عن طريق الدعم والمساندة.

 

تستهدف الجائزة الفئة العمرية التي تراوح بين 12 و21 عاماً لكل من الشبان والشابات الذين يحملون جنسيات عربية، أو كانوا من أصول عربية. بمن فيهم ذوو الإعاقة، على أن تراوح أعمار المترشحين بين 12 و21 عاماً، وأن يقترن الترشّح بموافقة خطية من ولي الأمر، إذا كان عمر المترشح دون ال18 عاماً، وأن تُقدم طلبات الترشّح باللغة العربية حصراً، ومن الشروط أن يقدم المترشح مشروعاً أو عملاً مفيداً للمجتمع، ويشكل إضافة نوعية له، ويحق للمدارس والمعاهد والمؤسسات التعليمية ترشيح من تراه مناسباً لأية فئة.

وخصصت الجائزة 3 فئات للمشاركة وهي أولاً: فئة الشباب العربي المبدع التي تهدف إلى التعريف بإبداعاتهم في المجالات العلمية والاجتماعية والثقافية والرياضية، والفئة الثانية، هي فئة المشروع المبدع وتهدف إلى التعريف بالمشاريع التي ينفذها ويبدع فيها الشباب العربي في المجالات العلمية والتقنية وتطوير الأعمال، إضافة إلى العمل التطوعي أو الاجتماعي.

وتمثل الفئة الثالثة للجائزة «الجهة الراعية للشباب»، وتستهدف التعريف بالجهات التي تبادر إلى دعم ورعاية وتشجيع وتطوير قــدرات الشباب العربي في مختلف المجالات، ودعمهم محليًا أو إقليميًا أو عالميًا، وخلق وعي لدى المؤسسات الحكومية والخاصة نحو ضرورة الاهتمام بفئة الشباب، وطرح المبادرات الداعمة لهم، وكذلك توفير الموارد والإمكانات التي تساعدهم على الإنتاج والإبداع.

وحول الخطط المستقبلية للجائزة ..  قالت الكربي أن إدارة الجائزة ومع انتهاء كل دورة تضع مجموعة من التوصيات التي ترى أنه من الضروري توافرها وذلك على مستوى الفئات ومجالات الترشح والتقييم والجوائز وغير ذلك مما يصب في صالح الجائزة بشكل عام وبعد انتهاء كل دورة يتم تشكيل لجنة فنية تعمل على تنفيذ التوصيات التي تتوافق وخط الجائزة وأهدافها، وهذا ما رأيناه من نجاح خلال دوراتها الثلاث السابقة في تقديم نماذج جديدة من الشباب العربي المبدع من عدة دول عربية  .

وختاماً لكل شاب عربي على مستوى العالم ومن يرى نفسه أنه مبدع ويستحق الترشح لجائزة سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للشباب العربي الدولية.. أن يتقدم ويسجل على موقع الجائزة ومن أراد الاستفسار لمعلومات أكثر حول النماذج للفئات والتسجيل التواصل على البريد الالكتروني   ‏Norah.uae@gmail.com

جائزة سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للشباب الدولية دعوة مفتوحة للشباب العربي للإبداع والابتكار وريادة الأعمال
جائزة سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للشباب الدولية دعوة مفتوحة للشباب العربي للإبداع والابتكار وريادة الأعمال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى