الجمعة , أكتوبر 30 2020

الليزر في علاج سرطان المخ


 

الليزر في علاج سرطان المخ

الليزر في علاج سرطان المخ .. هذا ما توصل إليه جراحون في علاج الأعصاب يستخدمون الليزر في علاج سرطان المخ، أن التقنية تخرق الحاجز الدموي الدماغي، وهو اكتشاف قد يؤدي إلى خيارات أخرى علاجية جديدة للمصابين بالمرض الفتاك.

والحاجز الدموي الدماغي أشبه بنظام أمن طبيعي يحمي المخ من السموم الموجودة في الدم، لكنه يمنع أيضا دخول أدوية مفيدة مثل العلاج الكيميائي.

وقال الدكتور إريك لوثارد، أستاذ جراحة المخ في جامعة واشنطن بسانت لويس: “استطعنا أن نبين بقاء الحاجز الدموي الدماغي مفتوحا لنحو أربعة أسابيع بعد القيام بالعلاج بالليزر”.

وأضاف: “لذا فإنك لا تقوم فقط بقتل الورم ولكن تفتح نافذة لفرصة إدخال عقاقير ومواد كيميائية متعددة وعلاجات لم تكن تستطيع دخول (المخ)”.

دراسة استخدام الليزر في علاج المصابين بسرطان المخ تمر حاليا بما يطلق عليها المرحلة الثانية، وفيها يقدم العلاج لمجموعة من المرضى أكبر عددا من المرحلة الأولى لمعرفة مدى تأثيرها وتقييم سلامتها.

وتشمل تكنولوجيا الليزر مجسا صغيرا يقوم بتسخين وقتل الورم. وأقرت إدارة الأغذية والعقاقير الأميركية تقنية علاج سرطان المخ بالليزر في عام 2009. وبعد الليزر يأخذ المرضى علاجا كيميائيا قويا وهو الأقل احتمالا في القدرة على اختراق الحاجز.

الليزر في علاج سرطان المخ

يذكر أن سرطان المخ يعني تكاثر خلايا غير طبيعية (شاذة) في انسجة المخ.

لى الرغم من انه من المتبع، عادة، تسمية مثل هذه الاورام باسم عام وشامل هو ” اورام الدماغ “، الا انه ليس بالضرورة ان تكون كل الاورام التي تنشا في الدماغ اوراما سرطانية. ولهذا، يتم استخدام مصطلح ” سرطان الدماغ ” للتعبير عن الاورام الخبيثة، فقط.

تنمو الاورام الخبيثة (Malignant tumors) وتتفشى بشكل عنيف، مع احكام السيطرة على انسجة خلايا سليمة وبواسطة احتلال مساحات معينة، فضلا عن استخدام امدادات الدم والمواد المغذية المعدة للانسجة السليمة والطبيعية (فكما خلايا الجسم الاخرى، كذلك الخلايا السرطانية ايضا تحتاج الى امدادات الدم والمواد المغذية للبقاء على قيد الحياة). الاورام التي لا تنتشر بطريقة عنيفة تسمى ” اوراما حميدة ” (Benign tumors).

والورم الحميد هو، بشكل عام، اقل خطورة من الورم الخبيث. لكن الورم الحميد، ايضا، قد يؤدي الى ظهور مشاكل في الدماغ.

موقع موهوبون دوت نت

 


شاهد أيضاً

هناء الزباخ.. خريجة علوم بتطوان تتألق عالميا في بحوث علاج السرطان

هناء الزباخ.. خريجة علوم تطوان تتألق عالميا في بحوث علاج السرطان

تجسد الباحثة المغربية الشابة هناء الزباخ نموذجا ملهما للشباب والمرأة في العالم العربي، وتدرس مواد …