الأربعاء , ديسمبر 2 2020
الرئيسية / أخبار / صدق أو لا تصدق .. الهواتف الذكية ستكون موضة قديمة

صدق أو لا تصدق .. الهواتف الذكية ستكون موضة قديمة


صدق أو لا تصدق ..

الهواتف الذكية ستكون موضة قديمة

 

صدق أو لا تصدق .. الهواتف الذكية ستكون موضه قديمة!!. نعم وهذا ما أكده سوندار بيتشاي المدير العام لشركة “جوجل ” حيث قال إن عصر الهواتف الذكية اقترب من نهايته والعالم على وشك استبدالها بالذكاء الاصطناعي للبحث عن المعلومات المطلوبة !!.

إن الهواتف الذكية اليوم لا تزال من مستلزمات الحياة عند الكثيرين لكن المستقبل القريب سيشهد تفوق مشاريع الذكاء الاصطناعي والتي تتيح الوصول الفوري إلى المعلومات الضرورية وسترافق المستخدم من أجهزة حاسوبية أيا كانت.

لكن هذا التحول لا يعني أن الأجهزة الذكية كالهواتف والحواسيب ستختفي من الساحة الرقمية نهائيا بل ستتغير طرق استخدامها، ووفقا لـ”جوجل” نهاية عصر الهواتف الذكية مسألة تغير في أولويات.

وقد قطعت “جوجل” شوطاً كبيراً في تطوير تكنولوجيات الذكاء الاصطناعي. ومن بين إنجازات الشركة ابتكارات في مجال الأجهزة الذاتية القيادة وتطوير البرمجية الحاسوبية AlphaGo التي قد هزمت بطل العالم في لعبة “جو” الصينية القديمة البالغة التعقيد رغم الرأي السابق القائل إن اللعبة مستعصية على العقل الاصطناعي. والأنظمة المعرفية التي تعتمد عليها خوارزمية محرك بحث “جوجل” هي ثمرة من ثمار البحوث الطويلة في مجال الذكاء الاصطناعي.

صدق أو لا تصدق

وتنبأ بيتشاي بأن تقنية الساعد الشخصي الافتراضي هي التي ستشكل أساسا للتغير المنتظر في أولويات في مجال استهلاك المعلومات. إنها التقنية ستصبح أكبر مرونة وقابلة للدمج في أي أجهزة رقمية.

يذكر أن “جوجل” تواجه في هذا المجال منافسة حادة من قبل شركات “مايكروسوفت” و”آبل” و”أمازون” و”فيس بوك” مع العلم أن المنافسة بين العمالقة الرقمية تخدم في نهاية المطاف تحسين نوعية خدمات الذكاء الاصطناعي.

وإلى حد الآن تتوافر السوق عدد من برامج المساعد الشخصي الافتراضي مثل “سيري” Siri من “آبل” و”كورتانا” Cortana من “مايكروسوفت” كما أن شركة “أمازون” قد عرضت تقنيتين رائدتين هما “إيكو” Echo و”أليكسا” Alexa .

أما “جوجل” فتعكف وفقا لبعض المعطيات على المشروع الذي يجمع بين أفضليات الأنواع المختلفة من تقنية الذكاء الاصطناعي بأمل تحقيق ثورة في هذا المجال.

وسبق أن أعرب المدير العام لشركة “سوني” كادزوؤو هيراي عن رأي مماثل قائلا إن منتجي الأجهزة الذكية قد وجدوا أنفسهم في الحالة التي كانوا يواجهونها قبل عقد من الزمن حينما تحول العالم من الهواتف العادية نحو الهواتف الذكية.

وقال إن القطاع العالمي لصناعة الهواتف الذكية قد وصل إلى سقفه، وأيامه باتت معدودة.

كما شدد على أنه لا يوجد أحد اليوم لا يقترح حلولا مبتكرة ثورية في مجال صناعة الهواتف الذكية” مؤكدا أن المستقبل لجهاز رقمي جديد لكن الآن ينعدم المفهوم الدقيق عما سيكون عليه الجهاز”قائلا: “الجميع يجربون بدرجات متفاوتة من النجاح، لكننا لم نر حلولا ثورية فعلا”.

موقع موهوبون دوت نت


شاهد أيضاً

الذكاء الاصطناعي يقتحم عالم «الطبيب الخفي»

الذكاء الاصطناعي يقتحم عالم «الطبيب الخفي»

تشير التقديرات إلى أن القيمة السوقية لاستخدام الذكاء الاصطناعي في المجال الطبي ستبلغ حوالي 36.1 مليار دولار …