الأحد , نوفمبر 17 2019
الرئيسية / حلول مبتكرة / كوفاك .. والحاضنة الشعبية لنهضة العلوم الكورية

كوفاك .. والحاضنة الشعبية لنهضة العلوم الكورية


كوفاك .. والحاضنة الشعبية لنهضة العلوم الكورية

بقلم : د . مجدي سعيد

العلوم هي حياة البشرية ونهضة أممها، والنهضة بالعلوم تقوم على ساقين أنظمة وحكومات ترعى، وشعوب تحتضن، لذلك فإن الأمم المتقدمة تقوم لديها المؤسسات الرسمية بدور كبير في خلق هذه الحاضنة الشعبية للعلوم، والذي لا يغني البتة عن دور المؤسسات والحركات الأهلية في تعميق الإيمان بدور العلوم، وفي كوريا الجنوبية التي استضافت المؤتمر الدولي التاسع للإعلام العلمي، تقوم مؤسسة كوفاك KOFAC أو المؤسسة الكورية لتقدم العلوم والإبداع Korea Foundation for Advancement of Science & Creativity بهذا الدور المحوري في صناعة الحاضنة الشعبية للنهضة بالعلوم على النحو الذي سنبينه في هذا المقال.

تأسست كوفاك عام 1967 كمؤسسة تابعة لوزارة العلوم والتكنولوجيا، تستهدف تعزيز الثقافة العلمية وتشجيع المواهب الإبداعية مستهدفين أن تتبوأ كوريا مكانة القيادة في نشر الثقافة والاقتصاد الإبداعي وفي تحفيز الإبداع. وتتخذ كوفاك لنفسها ثلاثة مسارات رئيسية في عملها:

الأول: تعزيز قواعد وأسس تحقيق الاقتصاد الإبداعي، وذلك من خلال ترويج ونشر ثقافة وحركة التصنيع الذاتي بطول البلاد وعرضها، وبناء شبكة وطنية من المشاريع الناشئة لطلبة الكليات الجامعية، وبناء شبكة وطنية لمعامل الأفكار الإبداعية، والترويج لثقافة واقتصاد قائم على الإبداع.

الثاني عولمة الثقافة العلمية، من خلال التعاون العالمي للترويج للثقافة العلمية، وتطوير وتوزيع محتويات للثقافة العلمية ذات مستوى عالمي، رفع درجة الفهم والاهتمام العام بالعلوم.

الثالث: تجديد تعليم العلوم والرياضيات في المديين الوسيط والبعيد، وذلك عبر وضع معايير لتعليم العلوم للأجيال القادمة، تطبيق تعليم البرمجيات في كل من التعليم الرسمي وغير الرسمي، وتطوير مناهج تمزج ما بين العلوم الطبيعية والفنون الليبرالية، تعزيز برامج البحوث والريادة الطلابية في مدارس العلوم العليا ومدارس الموهوبين.

حركة التصنيع الذاتي Maker Movement:

لتحقيق هدف ثقافة واقتصاد الإبداع، تركز كوفاك على نشر ثقافة التصنيع الذاتي وتأسيس مساحات إبداعية وبنى تحتية لدعم الأفراد لتحقيق أفكارهم الإبداعية، ومن ثم تقوم بتنظيم ورش تدريبية في التصنيع الذاتي للشباب والمعلمين والبالغين لخلق ثقافة اجتماعية للتصنيع الذاتي، توفير منصة إلكترونية للمصنعين الذاتيين، توفر لهم المعلومات وفرص التعلم والتواصل والابتكار التعاوني، تنظيم فعاليات لعرض وتكريم قصص النجاح في هذا المجال، تأسيس منتدى لمشاريع الشركات الطلابية الابتكارية الناشئة، تنظيم معرض كوريا للإبداع، حيث يلتقي عموم المجتمع مع تجليات وقصص نجاح الحركة في عموم البلاد، وتأسيس معامل للأفكار الإبداعية في المتاحف والمكتبات والمراكز المجتمعية. من هنا جاء اهتمام كوفاك بتنظيم تلك الجلسة واستضافة ممثلين لحركات التصنيع الذاتي في كل من اليابان والصين.

التعليم والشخصية المبدعة Creativity-character:

وضمن إطار تحقيق نفس الهدف (الاقتصاد القائم على الإبداع)، تتبنى كوفاك عددا من الآليات التي تستهدف تحقيق استنبات موارد بشرية من أجل المستقبل من خلال تأسيس مراكز قاعدية للتعليم القائم على بناء الشخصية المبدعة، وتأسيس منتدى لهذا الغرض، وإعداد المعلمين للمساعدة في تحقيقه، ودعم المدارس والجامعات لتحقيق التنمية المستدامة من خلال بناء الموارد البشرية المبدعة، وتخصيص جوائز لإعداد قادة المستقبل المبدعين.

نشر الثقافة العلمية الإبداعية Creative science culture :

ويأتي ذلك من خلال تطوير محتوى لدعم الثقافة العلمية، ودعم البحوث في هذا المجال، وعقد مؤتمر سنوي للعلوم والإبداع، وتأسيس جائزة للأفراد والمنظمات التي تساهم في نشر الثقافة العلمية، وتأسيس موقع وجريدة وقناة تلفزيونية ودعم نشر الكتب العلمية للجمهور العام. كما يأتي من خلال تنظيم أنشطة لا صفية للعلوم في المدارس، ومن خلال تأسيس نوادي شبابية للعلوم، وتنظيم مسابقات تنافسية فيما بينها، وإقامة مهرجانات للعلوم والإبداع سواء على المستوى الوطني أو مستويات محلية في المدن المختلفة، وتنظيم احتفالات للفنون ذات المحتوى العلمي، كما يأتي ذلك من خلال دعم أنشطة المؤسسات الأهلية المستقلة في مجال نشر الثقافة العلمية، ومن خلال وضع أسس نشر مهنة التواصل العلمي وتطويرها.

رعاية الموهوبين علميا Scientifically gifted human resources:

وذلك أولا من خلال تطوير تعليم العلوم من خلال تطوير المناهج والمعايير وتطوير المعلمين بما يناسب الأجيال القادمة ومن خلال تطوير مقررات صفية ولا صفية للإبداع التكنولوجي، وتنظيم أولمبياد للشركات التكنولوجية الشبابية الناشئة، ومن خلال دعم مدارس ومعاهد متخصصة للطلاب الموهوبين علميا، ومن خلال تنظيم ورعاية أولمبيات عالمية للعلوم. ويأتي ذلك ثانيا من خلال تطوير تعليم الرياضيات والبرمجيات من خلال إجراء البحوث لتطوير مناهج الرياضيات وتطوير المعلمين في مجالي الرياضيات والبرمجيات، وتنظيم أنشطة عامة لشعبنة الرياضيات وتأسيس مدارس للتفوق في مجال الرياضيات وأخرى لمجال للبرمجيات.

الخلاصة بالكلمات المفتاحية إذا لصناعة الحاضنة المجتمعية للنهضة العلمية فنحن نحتاج إلى: حركة التصنيع الذاتي، أن يعمل التعليم على صناعة الشخصية المبدعة، أن يتم نشر الثقافة العلمية الإبداعية، وأن يتم رعاية الموهوبين علميا، مع الاهتمام بتطوير تعليم العلوم والرياضيات.

كوفاك

الدعم الحكومي مهم لا شك لخلق الحاضنة الشعبية للنهشة بالعلوم، لكن الدور الأهلي أساسي ومحوري، ويمكنه بذكاء اجتذاب الدعم أو على الأقل السماحية والغطاء الحكومي، وإذا كان خلق هذه الحاضنة يحتاج إلى عقل يخطط ويفكر وإذا غاب هذا العقل عن أهل الحكم، فلا يغيبن عن الناس ممثلين في مبادراتهم ومؤسساتهم الأهلية.

للاطلاع على موقع كوفاك، والبحث عن سبل للتعاون:

http://apply.kofac.re.kr/userIndex/engIndex.do

رابط صفحة الدكتور مجدي سعيد على الفيسبوك :

https://www.facebook.com/magdy.said.96558?fref=nf

موقع موهوبون دوت نت


شاهد أيضاً

سيسيليا ليفي.. تحويل أوراق الكتب القديمة لأعمال فنية بديعة

سيسيليا ليفي.. تحويل أوراق الكتب القديمة لأعمال فنية بديعة

عندما يجتمع في الإنسان ملكة الإبداع الفني، مع الدراسة العلمية التي تمكنه من أدوات التصميم …