الثلاثاء , نوفمبر 19 2019
الرئيسية / أخبار / وسيلة غير هرمونية بديلة عن حبوب منع الحمل

وسيلة غير هرمونية بديلة عن حبوب منع الحمل


وسيلة غير هرمونية بديلة عن حبوب منع الحمل

إذا كنت تكرهين تناول حبوب منع الحمل والضغط النفسي والتوتر الذي تتعرضين لهما بحال نسيانك تناول الحبة في يوم ما، فإليك هذه البشرى السارة، حيث استطاع علماء ابتكار حبات صغيرة لزجة وقابلة للالتصاق يمكن أن تكون بديلاً آمناً لحبوب منع الحمل.

وتتميز الوسيل الجديدة بكونها غير هرمونية ، والتي تعتبر حدثا طبياً هاماً حيث يغني الزوجة عن العلاج الهرموني لمنع الحمل، والذي يطوي مضار مختلفة.

وتشمل البيوض في تركيبها على “الببتيد ZP2” مواد سكرية يتم استخلاصها من الأعشاب البحرية، وتكون مغلفة بنفس المادة الموجودة على السطح الخارجي للبيوض الموجودة عند المرأة، بما يتيح زراعتها في الرحم بحيث تكون بمثابة مصيدة للحيوانات المنوية قبل وصولها إلى البويضات الأنثوية الطبيعية. وأوضحت التجارب التي أجريت على الفئران كيف أن هذه البيوض منعت حصول الحمل، على الرغم من التزاوج المستمر بين الفئران.

ويمكن أن تكون هذه البيوض أفضل بديل عن حبوب منع الحمل، لعدم وجود آثار جانبية لها تفضي إلى تقلب المزاج وزيادة الوزن وغيرها من الآثار التي تتسبب بها الحبوب التقليدية التي تتناولها ملايين النساء يوميا منعا للحمل. وبين ميزات هذه البيوض والتي يطلق عليها “الببتيد ZP2” إمكانية استخدامها في انتقاء أفضل الحيوانات المنوية المستخدمة في عمليات التلقيح الصناعي.

وأوضح الخبراء أن وسائل منع الحمل غير الهرمونية قد تحظى بترحيب كبير من النساء، وقد تفتح المجال للعديد من الباحثين في تطوير وسائل منع جديدة غير هرمونية. بالإضافة إلى هذه المميزات، تمثل البيوض المذكورة حلا ناجحا بالنسبة إلى النساء اللواتي تفوّتن تناول حبوب منع الحمل سهوًا قبل النوم.

وسيلة غير هرمونية

وسيلة غير هرمونية

جدير بالذكر أن العديد من النساء يضطررن للجوء لحبوب منع الحمل، والتي لها أضرار متعددة، لما يصاحبها من خلل هرموني ولهذا توقع الكثيرين أنه في حال اكمال التجارب على البيوض المبتكرة ستلجأ لها العديد من النساء.

من جانبه، قال البروفيسور آلان بيسي خبير الخصوبة في جامعة شيفيلد: “أنا معجب جداً بهذا البحث لأنه سيفتح مجالاً واسعاً للباحثين لتطوير وسائل منع الحمل على أساس غير هرموني للمرأة والتي ستكون بالتأكيد موضع ترحيب للغاية”.

وسيلة غير هرمونية

موقع موهوبون دوت نت


شاهد أيضاً

ابتكار أول دواء في العالم يعالج السرطان على أساس جيني يستهدف الأطفال والبالغين

ابتكار أول دواء في العالم يعالج السرطان على أساس جيني يستهدف الأطفال والبالغين

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأميركية (FDA) على أول دواء في العالم يعالج السرطان على أساس …