الرئيسية / حلول مبتكرة / 15 كتابا لا غنى عنها للرواد الاجتماعيين

15 كتابا لا غنى عنها للرواد الاجتماعيين

15 كتابا لا غنى عنها للرواد الاجتماعيين

بقلم : د . مجدى سعيد

لا يتوقفون عن التفكير ولا تخبو جذوة الأمل في قلوبهم، ولا نكف جوارحهم عن الحركة، وكأنهم فطروا عن التفكير والعيش للناس، قد تتعثر مسيرتهم، قد تقابلهم الصعب والعقبات، لكنهم أبدا كالماء، لا تمنعه الصخور عن الانسياب فوق سطح الأرض، ولا عن شق أخاديد ليرسي الماء فيها من منبعه من جذوة قلوبهم وعقولهم المتقدة إلى مصبه حيث التغيير الاجتماعي نحو الأفضل، قد يبدلون أجيادهم ويغيرون ملابسهم في الطريق لكنهم أبدا ماضون..نعم إننا نتحدث عن الرواد الاجتماعيون Social entrepreneurs ، الذين قدمت إليهم “شريا باريك Shreya Pareek” قراءة في 15 كتابا لا غنى لهم عن قراءتها وامتصاص رحيقها:

15 كتابا لا غنى عنها للرواد الاجتماعيين :

  • كيف تغير العالم..الرواد الاجتماعيون وقوة الأفكار الجديدة: من تأليف ديفيد بورنشتاين David Bornstein يضم الكتاب عددا من قصص النجاح حول العالم، تخبرنا تلك القصص بالأعمال المتميزة التي قام بها أصحابها، وتساعدنا على اكتشاف كيف يمكن لشخص واحد أن يصنع فرقا كبيرا في العالم، كثير من القصص التي يضمها الكتاب ملهمة وجذابة للغاية، كقصة جودي ويليلمز Jody Williams الحائزة على جائزة نوبل للسلام من أجل حملتها الدولية ضد الألغام الأرضية، والتي أدارتها من منزلها في فيرمونت عبر الإيميل، وقصة روبرتو باجيو البرازيلي ذي الـ31 ربيعا، والذي أسس 80 مدرسة كمبيوتر في عشوائيات البرازيل، الكتاب الذي نشر في أكثر من عشرين بلدا وصفه نيكولاس كريستوف في صحيفة النيويورك تايمز بـ “إنجيل هذا المجال”.
  • رواد الحياة: أناس عاديون يصنعون حيوات فوق العادة: من تأليف جريج فانوريك Greg Vanourek وكريستوفر جيرجن Christopher Gergen ويحتوي على مقابلات عديدة مع أبرز الرواد حول العالم إضافة إلى نماذج متنوعة، وأطر محددة واستراتيجيات عملية لعملك وحياتك. وفي المجمل فإن الكتاب – كما يصفة وندى كوب رئيس ومؤسس منظمة “علموا من أجل أمريكا” – يعتبر قراءة محفزة لكل أولئك الذين كرسوا أنفسهم كي يجعلوا للحياة قيمة ومعنى. وهو حافل باستراتيجيات معينة وقصص مملوءة بالأمل. إن كتاب رواد الحياة هو دليل مثير للفضول والتحدي للجيل القادم من القادة.
  • الريادة الاجتماعية: ما يحتاج الجميع أن يعرفوه: وهو من تأليف ديفيد بورنشتاين وسوزان ديفز Susan Davis وهو يشرح على شكل سؤال وجواب من هم الرواد الاجتماعيون، وكيف تعمل منظماتهم، وما هي التحديات التي يواجهونها. ويعطيك الكتاب فكرة عن الاختلاف بين الاستثمارات الاجتماعية والشركات الربحية المعتادة والمنظمات غير الربحية. ويبين الكتاب كيف يمكن للفرد الانخراط في هذا القطاع وكل ما يحتاجه/ تحتاجه في هذا الصدد. والكتاب دليل شامل لأي أحد يتطلع إلى العمل في هذا القطاع دون سابق خبرة أو معرفة.
  • لدي حلم: من تأليف راشمي بانسال Rashmi Bansal وهو تجميع لعشرين من القصص الملهمة لرواد اجتماعيين ومبدعين ممن وجدوا حلولا لمشكلات قديمة. كل صانع تغيير في القصة يعمل من أجل قضية مختلفة، مع شيء واحد مشترك فيما بينهم وهو أن قواعد الإدارة لابد من استخدامها لتحقيق خير أعظم. الكتاب المقسم إلى ثلاثة أقسام، يصنف الناس على ثلاثة أنماط: صناع المطر، وصناع التغيير والرأسماليين الروحيين. لكل قصة رسالة وهي أن التغيير يبدأ بشخص واحد، يمكن أن يكون أي أحد، صديقك، جارك، فرد من الأسرة أو أنت شخصيا.
  • سر القيادة: من تأليف براكاش إيار Prakash Iyer الذي جمع حكايات ملهمة من مختلف أنحاء العالم لإظهار ما يلزمك فعله لتكون قائدا، ولسوف ينطلق القائد في داخلك وأنت تقرأ قصص النجاح هذه ولسوف تلهمك لاتخاذ موقف والقيام بشيء آكبر في حياتك. تخبرك هذه القصص كيف أن فعلا بسيطا يمكن أن يلهمك كي تصبح قائدا وأنك لا تحتاج لأعوام من الخبرة كي تفعل ذلك.
  • فقط عليك أن تبدأ: تحرك، احتضن عدم اليقين، اصنع المستقبل: وهو من تأليف كل من ليونارد شليسنجر Leonard A. Schlesinger وتشارلز كيفر Charles F. Kierfer وبول براون Paul B. Brown ورسالة الكتاب الأاساسية أنه في ظل المنافسة التي تقطع الرقاب فإنه لا شيء يقيني. فالتعزيز الذي تتوقعه وتستحقه ربما يذهب لشخص آخر، والوظيفة التي طالما أردتها ربما لا تكون جيدة بالشكل الذي كنت تظنه. هناك مئات الأشياء التي لا تسير على ما يرام، وهذا ينبغي ألا يقعدك عن المضي قدما. ويساعدك هذا الكتاب عى أن تحدد الاستراتيجيات والتكتيكات الأفضل، وأن تقلل المخاطرة المالية، وأن تجتذب المتماثلين في التفكير، وأن تعرف لماذا عليك فقط أن تبدأ.
  • ابدأ شيئا ذا بال: من تأليف بليك مايكوسكي Blake Mycoskie ويحكي هذا الكتاب قصة “تومس TOMS” أسرع شركات الأحذية نموا في العالم، ويضم إليها دروسا مستفادة من المنظمات الابتكارية الأخرى. عادة ما نكون في مأزق حياتي حينما نكون في حيرة، أنتبع شغفنا، أم ننتظر حتى يكون لدينا دخلا أفضل. يخبرك الكتاب أن عليك ألا تختار، وأنك إذا اتبعت أحلامك فإنك لا شك ستنتهي إلى تحصيل الخير في نهاية المطاف. الكتاب أيضا يعلمك أنك يمكنك أن تحصل الخير الاجتماعي، وأن تكسب المال بشكل جيد أن تتبع شغفك، الثلاثة في وقت واحد. بليك مؤسس تومس، بدأ شيئا كان فكرة صغيرة متواضعة بدأها من شقته عام 2006، والآن يوزع 10 مليون زوج من الأحذية على الأطفال المحتاجين.
  • الحظ في أسفل الهرم، القضاء على الفقر من خلال الأرباح: من تأليف سي كيه براهالاد K.Prahalad، والذي يذهب بك إلى أقصى مدى إلى قاعدة الهرم حيث تجد أكثر الأسواق إثارة في العالم. وهو يصف كيف يمكن لهؤلاء الناس الذين في قاعدة الهرم أن يحققوا النجاح والأرباح للشركات التي تتعلم كيف تخدمهم، فمن خلال الانخراط مع هؤلاء الناس لا تحقق تلك الشركات أرباحا فقط لكنها تساعد الفقراء عبر العالم بجعلهم قادرين على أن يكسبوا أموالا أكثر بكثير مما يفعلون الآن.
  • بناء الشركات الاجتماعية: النوع الجديد من الرأسمالية التي تخدم الاحتياجات الإنساينة الأكثر إلحاحا: من تأليف محمد يونس Muhammad Yunus والذي يبين كيف أن الشركات الاجتماعية Social Business تحولت من مجرد نظرية إلى ممارسة ملهمة، تتبناها شركات كبرى، ورواد ونشطاء اجتماعيين حول العالم. ويجيب الكتاب على جميع التساؤلات من قبيل كيف يمكن للشركات الاجتماعية أن تبدل الحياة، ويقدم دليلا عمليا لأولئك الذين يريدون إنشاء شركات اجتماعية بأنفسهم، ويشرح كيف أن على السياسات العامة وسياسات الشركات عليها أن تتكيف كي تعطي فرصة لنموذج الشركات الاجتماعية. كما يشرح كيف أننا يمكننا أن نأخذ طاقة تحقيق الأرباح وأن نمزجها بالاحتياجات البشرية لنخلق منها شركات اجتماعية قادرة على الدعم الذاتي.
  • ليست غير ربحية: التفكير الربحي للنجاح غير الربحي: وهو كتاب ملهم لزميل أشوكا “ستيف روثتشايلد Steve Rothchild” يمكن أن يساعد على تعظيم التأثير الإيجابي لأي مؤسسة غير ربحية. ويشارك الكتاب مع قرائه المبادئ المتبعة في كثير من الشركات الكبرى ويبين كيف يمكن تطبيقها على المؤسسات غير الربحية. الكاتب نفسه كان قد غير القطاع الذي يعمل به، وذلك حينما ترك العمل بإحدى الشركات الأمريكية وأسس مؤسسة “توين سيتيز رايز Twin Cities Rise” وهي مؤسسة تقدم برنامجا شديد النجاح للحد من الفقر. وقد خلقت قصة نجاحه الشخصي وخبراته دليلا أساسيا لأولئك الذين يعملون في القطاع الاجتماعي ويبحثون عن دفعة من التأثير.
  • التبديل: كيف تغير الأمور حينما يكون التغيير صعبا: كلنا نريد أن نحقق تغييرا في المجتمع لكننا لا نعرف ماذا وكيف. كيف تحدث تغييرا حينما لا يكون لديك ما يكفي من الموارد والسلطة؟ هذا الكتاب الذي ألفه تشيب ودان هيث Chip Heath & Dan Heath يخبرك كيف تستطيع التغلب على جميع الصعوبات في شركتك، أو حياتك أو وظيفتك لتحدث التغيير. والكتاب مملوء بالعديد من القصص المثيرة والملهمة لشركات وأشخاص الذين تمكنوا من تحقيق التغيير.
  • فعل الخير: تحصيل المال وتحقيق المعنى والمجتمع في عالم متغير: يبحث الكثير من الناس عن النجاح المالي والتأثير الاجتماعي الإيجابي، يخبرك كتاب بيلي باريش Billy Parish وديف أوجلاDev Aujla كيف تحقق ذلك، ويبين الكتاب خطوة بخطوة كيف يمكن لأي أحد أن يحقق ذلك، وكيف يمكن أن يتعلم من قصص نجاح الآخرين من خلال تزويدهم بالمهارات وبالبصيرة التي يحتاج هذا الجيل أن يقتفي أثرها.
  • التمدد: كيف يمكن للرواد الاجتماعيين أن ينشروا الإبداع في جمع أنحاء العالم: هذا الكتاب الذي ألفه بيفرلي شوارتز Beverly Schwartz يقدم نموذجا في التغيير مبني على خمسة مبادئ مثبتة يمكن لأي فرد أو منظمة أن تطبقها ليحدث تغييرا عميقا ودائما ومنظوميا. ويتم شرح تلك المبادئ من خلال ربطها بقصص من واقع الحياة. ويبين هذا الكتاب كيف ومتى يمكن للجمع بين التعاطف والإبداع والعاطفة والدأب أن يجعل إحدث تقدم كبير ودائم أمرا ممكنا.
  • ثورة الحل: كيف يمكن للشركات والحكومات والاستثمارات الاجتماعية أن تعمل معا لحل أصعب مشكلات المجتمع: الفقر والجوع والفساد، وغيرها من الأمور التي تحدث في المجتمع وتتسبب في إعاقته. هذا الكتاب الذي ألفه وليام إجرز William D. Eggers وبول ماكميلان Paul Macmillan يخبرك كيف يمكن للشركات والحكومات والقطاع الاجتماعي أن تتعاون لحل أكبر المشكلات في المجتمع. ويخبرك هذا الكتاب عن الأأدوار المتغيرة، واللاعبون الجدد والحلول من أجل حياة أفضل للمواطنين وكيف يمكننا أن نساهم في عملية صناعة التغيير.
  • ما أقوى أن تبدأ شيئا غبيا: كيف تسحق الخوف، وتجعل الأحلام تتحقق، وتعيش دون ندم: هذا الكتاب الذي ألفه ريتشي نورتون Richie Norton يشرح كيف أن أذكى الناس في العالم لا يخافون من فعل أشياء غبية، لأن هذا الشيء الغبي هو الذي يحقق نتائج كبيرة مربحة ويحدث تأثيرا. والكتاب يعيد تعريف الغبي. ويعلمك الكتاب أن تسحق الخوف وأن تتجاوز العقبات مثل قلة التعليم والمال والوقت. ويجمع الكتاب
  • الكثير من المقابلات وقصص النجاح، ويشرح الكتاب كم هو غبي ذلك الذكي الجديد.

 

15 كتابا لا غنى عنها للرواد الاجتماعيين

 

 

(المقال مترجم بتصرف من مقال الكاتبة الهندية الشابة شريا باريك من فريق عمل موقع ذا بتر إنديا The Better India)

رابط المقال الأصلي:

http://www.thebetterindia.com/11295/books-for-social-entrepreneurs/#sthash.qk8wkCWy.APk0Ay9W.dpuf

رابط صفحة الدكتور مجدى سعيد على الفيس بوك

https://www.facebook.com/magdy.said.96558?fref=ts

موقع موهوبون دوت نت

15 كتابا لا غنى عنها للرواد الاجتماعيين

15 كتابا لا غنى عنها للرواد الاجتماعيين

اضف تعليقك بواسطة الفيسبوك

تعلقيات

شاهد أيضاً

تاريخ أوروبا: من النهضة حتى الحرب الباردة

تاريخ أوروبا: من النهضة حتى الحرب الباردة       عن المكتب المصري للمطبوعات بالقاهرة، …