الرئيسية / حلول مبتكرة / الطائرة بدون طيار .. ثورة الاستخدامات الإنسانية والأهلية

الطائرة بدون طيار .. ثورة الاستخدامات الإنسانية والأهلية

الطائرات بدون طيار ..

ثورة الاستخدامات الإنسانية والأهلية

بقلم : د. مجدي سعيد

الطائرة بدون طيار Unmanned Aerial Vehicle أو اختصارا UAV وتسمى أيضا بـ “اليعسوب ليست اختراعا جديدا على العالم، فقد بدأت التجارب الأولى للتحكم في الطائرات عن بعد قبيل الحرب العالمية الأولى، وتم إدخال تطويرات على التجربة أثناء الحربين العالميتين الأولى والثانية، بينما كان أول استخدام فعلي لها من قبل الولايات المتحدة في حرب فيتنام عام 1964، وكانت أول مشاركة فعالة لها في معركة سهل البقاع بين سوريا وإسرائيل عام 1982. وبعد أن كانت الولايات المتحدة وبريطانيا وإسرائيل هي البلدان الوحيدة المنتجة لهذا النوع من الطائرات، دخلت الصين على الخط عام 2010، وما بين عامي 2010 و2013 انفجر عدد الدول المنتجة حتى وصل إلى 76 دولة.

وقد أصبح الآن بإمكانك شراء الطائرة بدون طيار من خلال موقع أمازون بقيمة 250 دولار فقط. الطائرات بدون طيار على نوعين من حيث تقنية القيادة: فإما أن يتم ذلك من خلال التحكم عن بعد من قبل طيار في غرفة للتحكم، أو أن يتم ذلك من خلال البرمجة الآلية المسبقة لمسار الرحلة. الطائرات بدون طيار مع ذلك ليست شيئا معجزا، فالبعض يظن أنها عالية التكلفة، وهذا صحيح فقط في حالة الطائرات العسكرية من هذا النوع والتي ربما تتكلف ملايين الدولارات، لكن الطائرات المدنية الصغيرة بدون طيار لا تزيد تكلفتها عن بضعة مئات من الدولارات، بالرغم من أن هناك أنواع أغلى من ذلك تستعملها بعض المنظمات الإنسانية الدولية وتتراوح أسعارها ما بين 1200 إلى 20 ألف دولار، لكن كما هو الحال في باقي التقنيات، كلما مضى الوقت كلما أصبحت تلك الطائرات أرخص، وتعاظمت إمكاناتها سواء من حيث وقت الطيران أو مداه، وهو الأمر الذي يختلف حسب نوع الطائرة ونوع البطارات المستخدمة فيها، ومع الوقت ستصبح التكنولوجيا سهلة ومعروفة لدى صغار مهندسي الطيرات والاتصالات، ومتاحة في أيدي الناس، ومع أهمية وضع ضوابط سواء من حيث تقنين الاستخدام أو من حيث السلامة، إلا أن ذلك الانتشار سيجعل الناس يبدعون في استحداث استخدامات جديدة مدهشة للطائرات بدون طيار.

ولأنه يصعب في مقال واحد الإلمام بكل ما له صلة بموضوع الطائرات بدون طيار، سواء على مستوى التأريخ، أو التقنيات، أو الاستخدامات، أو ضوابط وآفاق الاستخدام، لذا فإنني أقدم هذه الإضاءات العاجلة على المصادر التي أظن أنها أساسية (على الأقل للمبتدئين والشغوفين) في إعطاء جرعة لا بأس بها من المعلومات عن الموضوع لمن يريد الغوص فيه:

  • موسوعة الويكيبيديا: وتقدم تعريفا تفصيليا بكل ما يخص الطائرات بدون طيار وأخص هنا بالذكر الاستخدامات غير العسكرية وغير الاستخبارية والتي ذكرها التعريف ومنها: الاستشعار عن بعد، المراقبة الجوية التجارية، صناعة الأفلام التجارية والسينمائية، الإعلام الرياضي، الأعمال الشرطية، استكشاف وإنتاج النفط والغاز والمعادن، الإغاثة في حالات الكوارث، البحث العلمي، تدريب الطيارين المدنيين، مهام البحث والإنقاذ، مهام الحفاظ على الأنواع المهددة بالانقراض، الكشف عن حرائق الغابات والمساهمة في إطفائها، البحث عن وحماية الآثار، وما يستجد.
  • موقع آي ريفوليوشن iRevolution: وهو موقع رائد أسسه باتريك ميلر Patrick Meiler لتبني الاستخدامات الإنسانية للابتكارات التقنية، وهو يتبنى حاليا الترويج والتعريف بالاستخدامات الإنسانية للطائرات بدون طيار، ومن هذا الموقع تستطيع أن تصل إلى كل ما يخص هذا الأمر تقريبا.
  • الشبكة الإنسانية للطائرات بدون طيار (ولمؤسسي آي ريفوليوشن مساهمة فيها) والتي تتبنى هدفا رباعيا: تقديم الدعم التنسيقي، تسهيل مشاركة المعلومات، ضمان القيام بعمليات طيران آمنة بدون طيار، وأخيرا وضع معايير واضحة للاستخدام الإنساني للطائرات بدون طيار.
  • وثيقة السياسة الرسمية للأمم المتحدة حول استخدامات الطائرات بدون طيار في حالات الكوارث والتي أصدرها “مكتب الأمم المتحدة للتنسيق في القضايا الإنسانية” The United Nations Office for the coordination of Humanitarian Affairs (OCHA).
  • موقع يو إيه في: وهو معني بتقديم معلومات فنية حول الأنواع المختلفة للطائرات بدون طيار.

 

الطائرة بدون طيار

 

آفاق الفكر والإبداع مفتوحة أمام شباب الأمة لتنظيم مسابقات فيما بينهممن أجل تطوير تقنيات محلية للطائرات بدون طيار تبني على ما وصل إليه العالم في هذا المجال، وتطوير استخدامات أهلية وإنسانية للطائرات بدون طيار تحقق مصالح الشعوب ومصالح الأمة.

الطائراة بدون طيار

  • على الويكيبيديا:

 http://en.wikipedia.org/wiki/Unmanned_aerial_vehicle

  • على آي ريفوليوشن

http://irevolution.net/

  • الشبكة الإنسانية لـ الطائراة بدون طيار

http://uaviators.org/

  • وثيقة الأمم المتحدة للاستخدامات الإغاثية

https://irevolution.files.wordpress.com/2014/07/unmanned-aerial-vehicles-in-humanitarian-response-ocha-july-2014.pdf

  • موقع يو إيه في

http://www.theuav.com/

رابط صفحة الدكتور مجدي سعيد على الفيسبوك

https://www.facebook.com/magdy.said.96558

الطائرة بدون طيار

موقع موهوبون دوت نت

اضف تعليقك بواسطة الفيسبوك

تعلقيات

شاهد أيضاً

طفل إندونيسي في الثانية عشرة يدخل جامعة كندية

طفل إندونيسي في الثانية عشرة يدخل جامعة كندية   تستعد “جامعة واترلو” وهي من أفضل مؤسسات …