الخميس , أكتوبر 1 2020
الرئيسية / أخبار / علاج السرطان بعقار جديد

علاج السرطان بعقار جديد


علاج السرطان بعقار جديد

علاج السرطان بعقار جديد.. هكذا انتهت دراسة علمية حديثة إلى أن نوعاً جديداً من العقاقير، والذي يمكنه تحفيز الجهاز المناعي للمريض لمكافحة الأورام، ربما يكون فعالاً للغاية في علاج السرطان خاصة الرأس والعنق.

وتشير نتائج التجربة، التي أعلنت في مؤتمر أمريكي لمكافحة السرطان، إلى أن العقار يعمل على نحو أفضل من العلاج الكيماوي التقليدي.

وأدى تناول عقار “نيفولوماب” إلى تحسن كبير في احتمالات البقاء على قيد الحياة بين المرضى الذين يعانون من هذه الأورام التي يصعب علاجها.

وبات العقار متاحا بالفعل في هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية “NHS” للأشخاص الذين يعانون من سرطان الجلد المتقدم.

لكن الخبراء يقولون إن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث قبل ان يستخدمه المرضى الذين يعانون من أنواع أخرى من السرطان.

ذكر أن السرطان هو مجموعة من الأمراض التي تتميز خلاياها بالعدائية ( وهو النمو والانقسام الخلوي غير المحدود)، وقدرة هذه الخلايا المنقسمة على غزو الأنسجة المجاورة وتدميرها، أو الانتقال إلى أنسجة بعيدة في عملية نطلق عليها اسم النقلية. وهذه القدرات هي صفات الورم الخبيث على عكس الورم الحميد، والذي يتميز بنمو محدد وعدم القدرة على الغزو وليس لهُ القدرة على الانتقال أو النقلية. كما يمكن أن يتطور الورم الحميد إلى سرطان خبيث في بعض الأحيان.

والسرطان هو نمو الخلايا وانتشارها بشكل لا يمكن التحكّم فيه. وبإمكان هذا المرض إصابة كل أعضاء الجسم تقريباً. وغالباً ما تغزو الخلايا المتنامية النُسج التي تحيط بها ويمكنها أن تتسبّب في نقائل تظهر في مواضع أخرى بعيدة عن الموضع المصاب. ويمكن توقي العديد من السرطان بتجنّب التعرّض لعوامل الاخطار الشائعة، مثل دخان التبغ. كما يمكن علاج نسبة كبيرة من السرطانات عن طريق الجراحة أو المعالجة الإشعاعية أو المعالجة الكيميائية، خصوصاً إذا تم الكشف عنها في مراحل مبكّرة.

يستطيع السرطان أن يصيب كل المراحل العمرية عند الإنسان حتى الأجنة، ولكن تزيد مخاطر الإصابة به كلما تقدم الإنسان في العمر. كما يسبب الوفاة بنسبة 13% من جميع حالات الوفاة.

 

علاج السرطان بعقار جديد

 

 

ويشير مجتمع السرطان الأمريكي ACS إلى موت 7.6 مليون شخص مريض بالسرطان في العالم في عام 2007.

كما يصيب السرطان الإنسان فإن أشكال منه تصيب الحيوان والنبات على حد سواء.

موقع موهوبون يتمنى الشفاء لكل مرضي السرطان

 


شاهد أيضاً

يستخرج من شجرة الصفصاف.. عالم مصري يكتشف علاجا جديدا للسرطان

يستخرج من شجرة الصفصاف.. عالم مصري يكتشف علاجا جديدا للسرطان

كشف أستاذ الكيمياء الحيوية بجامعة القاهرة في مصر، هاني عبد العزيز الشيمي، أنه توصل خلال …