الأحد , ديسمبر 8 2019
الرئيسية / أخبار / البيت الذكي .. الحلم الذي سيصبح واقعاً

البيت الذكي .. الحلم الذي سيصبح واقعاً


 

البيت الذكي .. الحلم الذي سيصبح واقعاً

البيت الذكي .. للأسف مازالت تلك البيوت أو المنازل أشبه بحلم بعيد المنال بالنسبة للكثيرين، ويعتقد بارفين أليستر بارفين، صاحب فكرة البيت الذكي أن التكنولوجيا الرقمية يمكن أن تسهم في طريقة تصميم وبناء منازلنا، ويأمل في أن يحقق مشروعه نجاحاً في أعمال بناء المنازل.

وأضاف بارفين لـ بي بي سي : “يوجد خطأ أساسي في اقتصاد الإسكان لدينا، فنحن نعتمد على عدد قليل من شركات البناء لشراء الأراضي وتغلبها على مقومة السكان المجاورين لبناء سلسلة من المساكن الجماعية الرديئة، لا يستطيع شراءها إلا القليلون منا”.

وقال : “يواجه الاقتصاد الحضري حالياً تحديات هائلة بالنسبة للإسكان. فالأمر لا يتعلق ببناء مساكن كافية فحسب، بل التغلب على مشكلة اعتمادنا على الوقود الحفري والديون”.

ومن أجل وضع مخطط لبناء منازل جديدة، يزور المستخدمون موقع “ويكيهاوس” الإلكتروني يحددون من خلاله بعض المقاييس الخاصة مثل العرض والارتفاع، وهي أرقام تترجم وتستخدم في تحديد تكلفة المشروع وحتى عدد المسامير اللازمة في البناء.

ولن تخضع عملية تصنيع مكونات البيت الذكي لمصانع مركزية، بل من خلال شبكة موزعة من الشركات الصغيرة وورش تصنيع محلية لمجموعة من الأفراد.

وقال بارفين : ” هذه المصانع المصغرة ستمثل مجمعة مصنعاً كبيراً مثلما ينظر إلى (أير بي إن بي) على أنه فندق كبير”.

وتتضمن الاقتراحات المحتملة غرفاً ( بقيمة بناء تقدر ب12 ألف جنيه استرليني) و منازل صغيرة (45 ألف جنيه استرليني) و منازل في المدن (150 ألف جنيه استرليني).

وقال بارفين إن معظم المواد المستخدمة ستكون من الخشب.

 

البيت الذكي

 

ويجرى حالياً مشروع يطلق عليه اسم “ديموديف”، وهو مشروع متخصص في العثور على مساحات تصلح لبناء مساكن ميسورة التكلفة، دراسة تستخدم بيانات متاحة للجميع في ثاني أكبر المدن البريطانية، برمنجهام.

موقع موهوبون  يتمنى نجاح فكرة البيتت الذكي و تعميم  الفكرة لخدمة البشرية


شاهد أيضاً

طبيب أسنان يبتكر مواد خرسانية صديقة للبيئة

طبيب أسنان يبتكر مواد خرسانية صديقة للبيئة

واصل طبيب الأسنان علاء الطحاوي ابتكار منتجات خرسانية خفيفة وغير مكلفة، بجانب رخام صناعي، بما …