الجمعة , ديسمبر 13 2019
الرئيسية / أخبار / علاج فيروس سي في 12 أسبوع
علاج فيروس سي في 12 أسبوع

علاج فيروس سي في 12 أسبوع


علاج فيروس سي في 12 أسبوع

علاج فيروس سي في 12 أسبوع – أعلن الدكتور توم بوتصديقى رئيس مجموعة البحث العلمى لأدوية فيروس «سى» بإحدى الشركات العالمية، والذى أشرف على أختراع عقار ” كيوريفو” والمسؤول عن أدوية الجيل الرابع الجديدة لفيروس «سى»، ان هناك دراسات جديدة حول عقار الجيل الرابع لعلاج فيروس «سى» قد توصلت الى دواءين جديدين هما ” أيه بى تى ٤٩٣، وأيه بى تى ٥٣٠ ،

و تتميز بأنها مختلفة عن الأجيال السابقة نظرا لانه تغطى كل الأنوع فى طريقة عملها داخل الجسم، كما أنها لا تتسبب فى تحور الفيروس، ومدة العلاج بأستخدامها أقل وفاعليتها أقوى.جاء ذلك خلال مؤتمر الجمعية الأوروبية لدراسة امراض الكبد المنعقد حاليا فى برشلونة. بحضور أكثر من ١٠ آلف طبيب حضروا المؤتمر من بينهم حوالى ١٥٠ طبيبا مصريا.. فيما ركزت جلسات المؤتمر هذا العام على ابحاث علاج الكبد الدهنى .. والطرق الحديثة لتشخيصه.

وأشار الى أن الأبحاث مستمرة لضمان توفير العلاج الآمن والفعال لـ ١٦٠ مليون شخص حول العالم مصابين بالمرض، نظرا لان المرضى الذين لا يتم علاجهم يصابوا بأورام وتليفات بالكبد، ولذلك لابد من التوصل لعلاجات حديثة حتى لا يتلف الكبد..

وأوضح ان الأدوية الجديدة تستهدف المرضى المصابين بتليف كبدى والمعروف انه يصعب علاجهم.

وعن عقار “كيوريفو ” أوضح انه اجريت دراستيان فى مصر حاليا بعد استخدامه وأظهرت دراسة ” أجيت ١ ” أن بعد ١٦ أسبوعاً من إجرائها ان المرضى الذين تم علاجهم بالعقار من بيهم مصابون بفيروس سى وتليف كبدى أن ١٠٠٪ نسبة الشفاء بعد ١٦ اسبوعاً ، و ٩٦٪ بعد ١٢أسبوعا ، وفى دراسة ” واجيت ٢ ” التى اجريت على ١٦٠ مريضا لمدة ٢٤ أسبوعاً، وأظهرت شفاء المرضى غير المصابين بتليف بنسبة ٩٤٪ ، و شفاء المرضى المصابين بتليف بنسبة ٩٧٪.

ومن ناحية أخرى أعلنت المنظمة الدولية لعلاج الأمراض المهملة عن توقيع اتفاقية مع إحدى الشركات المصرية للأدوية لإجراء تجارب إكلينيكية على احد العقاقير المستحدثة لعلاج فيروس «سى» بتكلفة لا تتجاوز ٣٠٠ دولار.

وأوضح الدكتور بيرنارد بيكول، المدير التنفيذي للمنظمة الدولية لعلاج الأمراض المهملة (DNDi) أن التجارب التى سيتم أجراؤها إذا قدر لها النجاح فيمكن أن يصبح العقار الجديد جزءا من منظومة العلاج وبديلا عن الأدوية المتاحة حاليا لعلاج فيروس سى حيث ان تكلفتها العالمية مازالت باهظة، مما يدفع الأنظمة العالمية لتقديم الرعاية الطبية على صرف جرعات محددة، مشيرا الى انه من الضرورى توفير علاج فيروس «سى» باعتباره يصيب عدد كبيرا بجميع انواعه الجينية.

وكان الدكتور أحمد عماد وزير الصحة والسكان قد أعلن عن نجاح الوزارة في تخفيض سعر عقار “سوفالدي” المصري الى 520 جنيها للمرضى الذين يعالجون على نفقة الدولة، لتصل تكلفة بروتوكول العلاج الى ٥٧٠ جنيها ، وكان ذلك هو التخفيض الثالث الذي حدث على أسعار سوفالدي المصري خلال الشهرين الماضيين ، حيث تم تخفيضه في بداية شهر ديسمبر الى 680 جنيها، وفي منتصف نفس الشهر تم تخفيضه الى 600 جنيها حتى تم تخفيضه الى 520 جنيها للعلبة الواحدة‪. ومن ناحية أخرى أظهرت دراسة جديدة عرضت فى مؤتمر الكبد أن ٨٠٪ من المرضى الذين قاموا بزرع كبد فى مرحلة الطفولة يبقوا لمدة ٢٠ عاما بعد الزرع، حيث تم جمع تلك المعلومات من نتائج البيانات من السجلات الطبية للأطفال الذين تلقوا زرع كبد خلال ٥ سنوات، حيث تم متابعتهم لمدة ٢٢ عاما.

كما ركز مؤتمر هذا العام فى جلساته على التطور فى تشخيص وعلاج الكبد الدهنى، وكشف عن عقار جديد فى نهاية مراحله البحثية لخفض الدهون على الكبد لأول مرة، و أجهزة جديدة لقياس كمية تلك الدهون.

#موهوبون علاج فيروس سي في 12 أسبوع


شاهد أيضاً

تشخيص الشلل الرعاش عن طريق "رائحته"

تشخيص الشلل الرعاش عن طريق “رائحته”

حالة مثيرة وغريبة جدًا ترافق السيدة الإنجليزية، “جوي ميلني”، فهي تمتلك حاسة شم غير طبيعية، …