الإثنين , أكتوبر 21 2019
الرئيسية / اختراعات / اختراعات طبية / أجهزة تعويضية / شريحة كمبيوتر تساعد مرضي الشلل الرباعي

شريحة كمبيوتر تساعد مرضي الشلل الرباعي


شريحة كمبيوتر تساعد مرضى الشلل الرباعي

شريحة كمبيوتر تساعد مرضى الشلل الرباعي – هي شريحة كمبيوتر أعدت خصيصاً للمواطن الامريكي “إيان بوركارت” المصاب بشلل رباعي استطاع من خلالها الإمساك بزجاجة وممارسة ألعاب الفيديو.. وغيرها من الأمور الحياتية .. وذلك بفضل هذه شريحة كمبيوتر صغيرة تم تركيبها في المخ .

تعرض إيان بوركارت (24 عاما) لحادث أثناء ممارسته لرياضة الغوص فأصيب بالشلل رباعي. حيث توصل علماء بمعهد فاينشتاين للبحوث الطبية في نيويورك لإنجاز طبي جديد يعيد الحركة يد الإنسان المصاب بالشلل الرباعي، وذلك عن طريق زراعة شريحة كمبيوتر في مخ  الإنسان المصاب بالشلل بحيث  تتيح له إصدار إشارات لتحريك اليدين والأصابع دون تدخل الحبل الشركي المصاب.

وأعلن العلماء تفاصيل هذا الانجاز لدى المريض إيان بوركارت المصاب بالشلل الرباعي، وذلك بالاستعانة بشريحة مزروعة في المخ تتولى نقل الإشارات من الدماغ من خلال 130 من الأقطاب الكهربية في الساعد لإحداث حركة في العضلات التي تتحكم في اليدين والأصابع.

قام الأطباء بزرع الشريحة الإلكترونية – وهي في حجم حبة البازلاء – في منطقة القشرة المخية التي تتحكم في الأنشطة العضلية الإرادية. وتتصل الشريحة من خلال سلك يمر من الدماغ عبر الكم ويتضمن الجهاز أقطابا كهربية ملفوفة حول الساعد ترسل نبضات كهربية من المخ لتنشط العضلات التي تتحكم في اليدين والأصابع.

وبوسع المريض الآن أن يقوم بست حركات للمعصم واليد وباستطاعته أيضا تحريك اليد وقبضة اليد مع التصاق الأصابع والإمساك بأشياء مثل الزجاجة والملعقة والهاتف ووضع البطاقة الائتمانية في الجهاز وممارسة ألعاب الفيديو.

ويصف علي رضائي، جراح الأعصاب بمركز ويكسنر الطبي التابع لجامعة ولاية أوهايو، هذه النتائج بأنها “من المعالم الرئيسية في ابتكار تقنيات تصل بين المخ والجسم من خلال الكمبيوتر”. وقال المريض بوركارت “تتحرك الأشياء بدرجة ما على نحو أفضل مما كنت أتخيل”.

وهذه التقنية لا تتم حاليا إلا في المختبر ويجري إتقانها من خلال منظومة لاسلكية دون الحاجة لوجود أسلاك تمر من الرأس لتنقل إشارات الدماغ.

 

شريحة كمبيوتر تساعد مرضي الشلل الرباعي

 

ووفقاً للعلماء فإن هذه الدراسة تعد المرة الأولى التي يسترد فيها مريض مصاب بالشلل الحركة باستخدام إشارات مسجلة داخل المخ”. و هذه التقنية تتيح له أن يصبح “فردا طبيعيا داخل المجتمع”.

وتساعد هذه التكنولوجيا أيضاً في إصابات السكتة الدماغية أو إصابة المخ.

موقع موهوبون يتمنى الاستفادة من شريحة الكمبيوتر هذه فى بلادنا


شاهد أيضاً

شاهد بالفيديو.. إجراء غير جراحي يعيد وظيفة اليد لدى أشخاص مشلولين

شاهد بالفيديو.. إجراء غير جراحي يعيد وظيفة اليد لدى أشخاص مشلولين

في عالمٍ من الأولويّات، أعاد فريقٌ من الباحثين في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس الحركةَ …