الخميس , أكتوبر 24 2019
الرئيسية / أخبار / ابتكار قمر صناعي وروبوت للقضاء على الخردة الفضائية !

ابتكار قمر صناعي وروبوت للقضاء على الخردة الفضائية !


 الخردة الفضائية

  قمر صناعي للقضاء على الخردة الفضائية هذا ما صرّح به مجموعة من الخبراء الروس- من جامعة موسكو للهندسة الميكانيكية –  حيث انهم الآن بصدد اختبار قمر صناعي فضائي، يحمل اسم “ماياك” مزوّد بألواح طاقة شمسية، بغرض القضاء على مشكلة الخردة الفضائية أو على الأقل يكون وسيلة لاختبار معدّات يمكن أن تستخدم لاحقاً لإزالة النفايات الفضائية من مدار الأرض.

وأكد المهندسون المعنيون بالمشروع أنّ هدفهم من وراء إطلاق هذا القمر الصناعي ليس تحقيق هدف معين، بقدر ما يسعون إلى اختبار إمكانيته في الفضاء الخارجي.

وصرح أعضاء بالفريق لموقع “تيك ريدر” المعني بأخبار التكنولوجيا أن القمر الصناعي سيعمل على محاولة إبطاء سرعة الأجسام الفضائية، ممّا سيسهل عملية جذبها بفضل مفعول الجاذبية بحيث تحترق في الغلاف الجوّي قبل وصولها إلى سطح الأرض.

 يذكر أن ثمة إحصاءات الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء “ناسا” أكدت أن هناك حوالي 20 ألف قطعة من الخردة الفضائية الكبيرة في مدار الأرض، وحجمها في زيادة مستمرة، ما يعزز من مخاطر الاصطدام بينها، وكانت المحطة الفضائية الدولية قد اضطرت عدة مرات إلى إجراء مناورات فضائية لتفادي ذلك.

وتعد أهمّ مصادر هذه الخردة تلك الأٌقمار الصناعية التي تخرج من الخدمة فتتحول إلى كتل من النفايات الفضائية حيث تظل تدور في مداراتها حول الكرة الأرضية بسرعات تصل إلى 6700 ميل في الساعة، الأمر الذي قد يتسبب في مشكلات ما إذا ارتطمت بأقمار أخرى ما زالت في الخدمة.

يذكر أن القمر الصناعي الصغير “ماياك” سيستخدم أيضاً نظام كبح لفتح مظلّة سوف تقوم بالتقاط المخلّفات الفضائية، فضلاً عن إطلاق تطبيق سيتمكّن بواسطته المهتمّون بالعلوم الفضائية من متابعه ورصد موقعه.

في نفس السياق، قررت الصين أن تأخذ خطوة جدية تجاه حل هذه المشكلة ، وابتكر الباحثون هناك روبوت ذكى متطور يمكنه التجول حول الأقمار الصناعية والتهام الخردة الفضائية، ويحولها إلى وقود يمكن تزويد الصورايخ به فى أى وقت. الروبوت الصينى لتنظيف الفضاء والروبوت الصينى الجديد يقوم بالتقاط الحطام ونقلها إلى المحرك، الذى يتولى بعد ذلك تفكيكها إلى قطع صغيرة باستخدام الأسلوب الميكانيكى، وبعد ذلك تم تطوير طريقة متطورة قادرة على تحويل الخردة إلى وقود بكميات كبيرة. ويقول الباحثون إن المشكلة التى كانت تواجه الأفكار السابقة فى التخلص من الخردة الفضائية هى أنها تحتاج إلى وقود كبير، ولكن بعد التوصل للتكنولوجيا الجديدة أصبح الأمر متاحا وسهلا للغاية.

وقد تكون فكرة الروبوت من الحلول الأكثر تطوراً لكنها ليست الأولى من نوعها فقد سبقتها محاولتان سنة 2014 إحداهما أسترالية وأخرى يابانية.

وكانت المحاولة الأولى قد انطلقت في فبراير 2014 حين سعى باحثون يابانيون ينتمون إلى منظمة بحوث الفضاء اليابانية “جاكسا” وجامعة كاجاوا إلى تجربة طريقة جديدة للتخلص من القمامة الفضائية، تتمثل في “الحبل الكهرومغناطيسي”.

وتقوم هذه التجربة على الاستفادة من الجاذبية وذلك بمحاولة الاقتراب من قطعة الخردة الفضائية من خلال الحبل الكهرومغناطيسي وبعد ذلك تحريكه والخردة للأسفل. وفي هذه الحالة ستبطئ قطعة الخردة من حركتها بشكل تدريجي، وتدخل تدريجيا إلى المجال الجوي للأرض، حيث يمكن التحكم بها بشكل أفضل.

ابتكار للقضاء على الخردة الفضائية

وتنتظر وكالة جاكسا بفارغ الصبر نتائج هذا الاختبار، لكنها تقدّر أن عام 2019 هو أقرب موعد للتمكن من تطبيق هذه الفكرة بالفعل للتخلص من القمامة الفضائية.

شاركونا علي مواقع التواصل الاجتماعي علي هاشتاج#موهوبون بخصوص بموضوع اليوم ” ابتكار قمر صناعي وربوت للقضاء على الخردة الفضائية” أو اي موضوع اخر..


شاهد أيضاً

زوجة "هولوجراف" تستقبلك بابتسامة.. و 14 دولار شهريًا.. “نفقات المعيشة” !

زوجة “هولوجراف” تستقبلك بابتسامة.. و 14 دولار شهريًا.. “نفقات المعيشة” !

تأمل شركة يابانية فى أن تحل فتاة ثلاثية الأبعاد مصنوعة بتقنية الهولوجراف تدعىAizuma Hikari  محل الزوجة …