الإثنين , فبراير 18 2019
الرئيسية / غير مصنف / أقوي 100 امرأة عربية لعام 2016

أقوي 100 امرأة عربية لعام 2016


أقوي 100 امرأة عربية لعام 2016

أقوي 100 امرأة

أصدر موقع “أرابيان بزنس” Arabian Business الإلكتروني قائمته السنوية الخاصة بأقوى 100 امرأة عربية للعام 2016.

وتضمنت اللائحة عددًا من الوجوه النسائية المعروفة والفعاليات والقيادات العربية اللواتي حقَّقن إنجازات ونجاحات باهرة في المراكز التي يشغلنها والنشاطات التي يتابعنها.

دبي: شكَّلت النساء المختارات علامات فارقة في قطاعات متنوِّعة، ابتداءً من الثقافة والمجتمع والترفيه والإعلام والسياسة وصولاً إلى المصارف والتمويل والتكنولوجيا والتجزئة والطاقة والعقار والصحة والاتصالات، أو حتى اللواتي كان لهن باع طويل في الدفاع عن حقوق المرأة وتمكينها.

تميَّز تصنيف هذا العام بكونه تضمَّن 29 وجهاً جديداً، مبيناً بذلك مدى اتساع رقعة تأثير المرأة العربية في المجتمع وطاقتها الكامنة لتحصيل العلوم والمناصب الرفيعة. في ما يلي قراءة لأبرز نتائج هذا التصنيف الذي يقوم على إحصاء النساء العربيات الأكثر نفوذاً حول العالم اللواتي أثبتن قدرة كبيرة على التأثير في حياة العديد من الأشخاص

احتلت وزيرة التسامح الإماراتية الشيخة لبنى القاسمي المرتبة الأولى في التصنيف للسنة السادسة على التوالي، تدعمها في ذلك مسيرة سياسية طويلة، إذ تبوأت على مدى السنوات الماضية مناصب مهمة عدة، من بينها تسميتها وزيرة التجارة الخارجية ووزيرة التنمية والتعاون الدولي ووزيرة الاقتصاد والتخطيط.

أما المرتبة الثانية، فجاءت من نصيب الكاتبة والناشطة الأميركية العراقية الأصل زينب سلبي، صاحبة برنامج «نداء» الذي تسعى من خلاله إلى الاحتفاء بأحلام وإنجازات النساء، ومؤسِّسة Women for Women International، وهي وكالة أثرت في حياة أكثر من 1.7 مليون أمرأة. في ما يتعلق بلائحة النساء العشر الأوائل الأكثر نفوذاً.

اخترقت الإمارات التصنيف أيضاً بوجهين نسائيين بارزين، إذ جاءت وزيرة الدولة ريم الهاشمي في المرتبة الثالثة، وزينب محمد، المديرة العامة لإدارة العقارات والمديرة العامة لإدارة التخطيط والاتصال المؤسسي في شركة وصل للعقارات في المرتبة التاسعة.

 

أقوي 100 امرأة

 

أقوي 100 امرأة

 

على المستوى القطاعي، برزت النساء العربيات الأكثر نفوذاً في مجال الثقافة والمجتمع الذي تمثَّل من خلال 16 سيدة في التصنيف، ليعكس بذلك تنامي دور المرأة العربية على هذا المستوى وقدرتها على إيصال صوتها وتفعيل تحركها أكثر من أي وقت مضى. فإلى جانب زينب سلبي وداليا مجاهد، جاءت لجين العبيد سفيرة غوغل في الجامعات السعودية في المرتبة الخامسة عشرة، والكاتبة السعودية منى المنجد في المرتبة السادسة عشرة، ولمعت أسماء نساء أخريات، من بينهن الإعلامية اللبنانية راغدة درغام في المرتبة الثامنة والعشرين والكاتبة اللبنانية جمانة حداد في المرتبة السادسة والثلاثين. وكان حضور قطاع الإعلام لافتاً من خلال أكثر من عشر سيدات، إذ جاءت الإماراتية أمينة الرستماني، المديرة التنفيذية لقطاع الإعلام في مؤسسة تيكوم للاستثمار في المرتبة الثالثة عشرة، والسعودية سمية جبرتي، رئيسة تحرير صحيفة سعودي غازيت في المرتبة الثانية والعشرين، والمصرية لينا عطالله، رئيسة تحرير موقع «مدى مصر» في المرتبة التاسعة والثلاثين.

وكانت لقطاع العلوم حصته في التصنيف الذي تضمَّن أسماء من أمثال العالمة الإماراتية مريم مطر في المرتبة السادسة والأربعين، والفلسطينية سها القيشاوي، كبيرة مهندسي البرمجيات في البرنامج الفضائي الأميركي أورايون في المرتبة الخمسين.

وفرض العراق حضوره باحتلال المهندسة المعمارية زها حديد المرتبة العاشرة. ومثَّلت الباحثة الأميركية المصرية الأصل داليا مجاهد مصر في المرتبة الرابعة،

فيما جاءت العداءة المغربية نوال المتوكل في المرتبة الخامسة، والمصرفية الجزائرية كاتيا بوازا في المرتبة السادسة، وسيدة الأعمال السويسرية اللبنانية الأصل نائلة حايك في المرتبة السابعة، وسيدة الأعمال السعودية لبنى العليان في المرتبة الثامنة. سلَّط التصنيف الضوء أيضاً على قطاع الفنون والترفيه الذي مثَّلته عشر سيدات عربيات ضمن القائمة. ففي حين كانت زها حديد الأكثر تفوقاً في هذا المجال، حلَّت الفنانة التشكيلية والباحثة الفلسطينية سميا حلبي في المرتبة الثمانية عشرة، والمخرجة السينمائية السعودية هيفاء المنصور في المرتبة الثالثة والأربعين.

وبرزت وجوه نسائية في قطاع المصارف والتمويل أمثال المصريتين شهيرة زيد ونعمت شفيق في المرتبتين الثلاثين والخامسة والثلاثين على التوالي والكويتية شيخة البحر في المرتبة الثامنة والأربعين.  في القطاع الحكومي، الذي قادت التمثيل فيه ثماني سيدات بالإجمال، حلَّت أيضاً الإماراتية جميلة المهيري، وزيرة الدولة لشؤون التعليم العام في المرتبة السابعة والعشرين، وهي تملك خبرة طويلة تصل إلى عشرين عاماً في مجال الإدارة التربوية والتعليم. وجاءت وزيرة التعاون الدولي المصرية سحر نصر في المرتبة الثانية والثلاثين وحصة الجابر وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في قطر في المرتبة السابعة والثلاثين، وهي أول وزيرة للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بعد استحداث هذه الوزارة ضمن التشكيل الوزاري الجديد لعام 2013 عقب تسلم الشيخ تميم بن حمد آل ثاني مقاليد الحكم في البلاد، كما إنها ثالث امرأه تتولى منصباً وزارياً في قطر.

أما الإماراتية شما المزروعي، وزيرة الدولة لشؤون الشباب، المعيَّنة حديثاً والوزيرة الأصغر في العالم، فقد حلَّت في المرتبة الثمانية والثلاثين. وشغلت الإماراتية أمل القبيسي المرتبة الأربعين، وهي أول إماراتية تصل إلى قبة المجلس الوطني الاتحادي عبر انتخابات تشريعية، كما أنها الخليجية الأولى التي تصل إلى البرلمان عبر صناديق الاقتراع.

وجاء التمثيل النسائي أكثر خجلاً في قطاعات أخرى كالصحة (4 سيدات) والتجزئة (ثلاث سيدات) والطاقة (3 سيدات)، إضافة إلى وجوه بارزة أخرى في قطاعات أخرى منها البناء والتعليم والعقار والاتصالات وريادة الأعمال.

أقوى 25 امرأة عربية للعام 2016

 

أقوي 100 امرأة

1-   الشيخة لبنى القاسمي البلد: الإمارات تشغل القاسمي راهناً منصب وزيرة التسامح في الإمارات، وقد تبوأت على مدى السنوات الماضية مراكز مهمة عدة، من بينها تسميتها وزيرة التجارة الخارجية ووزيرة التنمية والتعاون الدولي ووزيرة الاقتصاد والتخطيط. تعتبر القاسمي أيضاً من المدافعين عن حقوق المرأة ودعم تعليمها وتمكينها.

2-    زينب سلبي البلد: العراق هي كاتبة وناشطة في مجال الدفاع عن حقوق المرأة والإنسان ورائدة أعمال في الشؤون الاجتماعية، إضافة إلى عملها في المجال الإعلامي. وفي برنامجها «نداء» الذي انطلق في تشرين الأول/ أكتوبر الفائت استضافت شخصيات عدة من بينها أوبرا وينفري وبيل كلينتون. سلبي هي أيضاً مؤسسة Women for Women International التي قدمت دعماً مباشراً الى النساء اللواتي خرجن أحياء من الحرب بأكثر من مئة مليون ودولار وأثرت في حياة أكثر من 1.7 مليون شخص

3-    ريم الهاشمي البلد: الإمارات تشغل منصب وزيرة الدولة في حكومة الإمارات منذ 2008. وبعدما أدَّت دوراً فاعلاً في المناقصة الخاصة باستضافة معرض دبي إكسبو للعام 2020، هي المديرة العامة للفريق المنظم للحدث راهناً. أكملت الهاشمي دراستها الجامعية بتفوق في جامعتي تافس وهارفارد في بوسطن في ولاية ماساشوستس الأميركية، حيث تخرجت بشهادة بكالوريوس في العلاقات الدولية وشهادة أخرى في اللغة الفرنسية.

4-    داليا مجاهد البلد: مصر تخوض مجاهد معركة شرسة لتغيير رأي العالم بالإسلام، وقد اختارها الرئيس الأميركي باراك أوباما مستشارة في المجلس الاستشاري للأديان المكون من ممثلي 25 طائفة وشخصيات علمانية، لتكون بذلك أول مسلمة تشغل منصباً من هذا النوع في البيت الأبيض

5-    نوال المتوكل البلد: المغرب هي عداءة فازت بميدالية ذهبية في سباق 400 متر حواجز لتصبح أول امرأة أفريقية وعربية تحرز ميدالية ذهبية، وأول امرأة عربية تحصل على ميدالية أولمبية. أسندت إليها مهام وزيرة للشباب والرياضة في حكومة المغرب في العام 2007، وانتخبت في العام 2012 في منصب نائب رئيس اللجنة الأولمبية الدولية كأول امرأة عربية

6-    كاتيا بوازا البلد: الجزائر تعتبر من النساء الأكثر تأثيراً في القطاع المالي العالمي. انضمت إلى مصرف HSBC البريطاني منذ العام 1996، وهي تضطلع بإدارة أعماله في أميركا اللاتينية، وهي المرأة الوحيدة أيضاً في لجنة البنك التنفيذية  لتمويل رأس المال في لندن.

7-    نائلة حايك البلد: لبنان هي سيدة أعمال سويسرية من أصل لبناني، ابنة رجل الأعمال نيكولا حايك، المؤسس والرئيس التنفيذي ورئيس مجموعة سواتش السويسرية، وقد ساعدت الشركة كثيراً على تنويع مصادر دخلها. انضمت إلى إدارة مجموعة سواتش عام 1995، قبل أن تتولى منصب نائب رئيس مجلس الإدارة في 2010، لتتولى بعد ذلك رئاسة مجلس إدارة مجموعة سواتش في العام عينه أيضاً.

8-    لبنى العليان البلد: السعودية هي سيدة أعمال سعودية، أهّلتها مسيرتها المهنية أن تكون أول إمرأة سعودية يتم انتخابها كعضو مجلس إدارة في البنك السعودي الهولندي، وتكون منتدبة عن شركة العليان المالية التي تشغل فيها منصب الرئيسة التنفيذية.

9-    زينب محمد البلد: الإمارات هي المديرة العامة لإدارة العقارات والمديرة العامة لإدارة التخطيط والاتصال المؤسسي في شركة وصل للعقارات، بخبرة تفوق 14 عاماً، ولها باع مهم في تطوير القطاع العقاري في دبي. تشرف حالياً على تطوير أكثر من 35 ألف وحدة سكنية، و373 وحدة تجزئة ومتاجر في مشاريع مختلفة في الإمارة.

10-    زها حديد البلد: العراق تعدُّ حالياً من أشهر المصممين المعماريين في العالم راهناً. أنجزت العديد من المشروعات وفازت في مسابقات معمارية عديدة عن مشاريع منجزة وأخرى قيد التنفيذ. من أهم مشاريعها ملعب كرة القدم المخصص لبطولة كأس العالم في قطر ومحطة جديدة في مطار بيجينغ  وجسر في أبوظبي ومحطة لقطار الأنفاق في ستراسبورغ.

11-    سلوى إدريسي أخنوش البلد: المغرب أسست شركة توزيع المنتجات النفطية Akwa Group. وبوصفها الرئيسة التنفيذية في مجموعة التجزئة والسلع الفخمة Aksal، تحتفظ بالحقوق الحصرية في المغرب لتوزيع علامات تجارية معروفة من بينها

12-    حنان الكواري البلد: قطر من آخر إنجازاتها تعيينها وزيرة الصحة العامة في قطر في الشهر الفائت. تشغل منصب المديرة العامة لمؤسسة حمد الطبية، حيث تواصل المؤسسة التطور تحت قيادتها لتصبح نظاماً صحياً أكاديمياً متكاملاً، كما نجحت في الحصول على العديد من الاعتمادات الدولية والجوائز المرموقة

13-    أمينة الرستماني البلد: الإمارات هي المديرة التنفيذية لقطاع الإعلام في مؤسسة تيكوم للاستثمار، الجناح الاستثماري لمنطقة دبي الحرة للتكنولوجيا والإعلام منذ العام 2005. تم اختيارها لعضوية المجلس الوطني للإعلام في الإمارات في عام 2006، وذلك تقديراً لدورها كأحد الأقطاب المؤثرة في حقل العمل الإعلامي المحلي

14-    أميرة اليحياوي البلد: تونس مدونة وناشطة مجتمع مدني تونسية ورئيسة منظمة البوصلة، وهي منظمة غير حكومية حول السياسة العامة. من إنجازاتها هذا العام أنها ترأست المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس.

15-    لجين العبيد البلد: السعودية أسست مركز «تسامي» في العام 2011، وهو عبارة عن منظمة غير ربحية تركز على إيجاد الحلول للمشاكل الاجتماعية من خلال تشجيع وتمكين الشباب ودعم القادة والمؤسسات الخاصة والحكومية في مجال ريادة الأعمال. وهي أيضاً من الداعمين لشركة Acumen التي تجمع التبرعات للاستثمار في الشركات والقادة.

16-    منى المنجد البلد: السعودية هي كاتبة سعودية حاصلة على شهادة الدكتوراة في علم الاجتماع، ومن أبرز المدافعين عن حقوق المرأة في بلدها. آخر إنجازاتها كتاب «المرأة السعودية: احتفالية النجاح» الذي يتحدث عن واقع المرأة في المملكة. هي أيضاً تعمل كمستشارة للعديد من الجامعات والوكالات، بما فيها الأمم المتحدة.

17-    أمل علم الدين كلوني البلد: لبنان هي محامية وناشطة حقوقية وكاتبة بريطانية من أصل لبناني، تخصصت في القانون الدولي، والقانون الجنائي، وحقوق الإنسان، وتسليم المجرمين. تعمل حالياً محامية ومستشارة قانونية ومحامية دفاع أمام المحاكم العليا في دوتي ستريت تشامبرز في لندن.

18-    سامية حلبي البلد: فلسطين فنانة تشكيلية وباحثة فلسطينية أميركية تقيم في نيويورك. تعتبر أحد الرموز الرائدة عالمياً في الفن التجريدي والفن الرقمي الحركي، حيث كانت لها تجارب تعاون مشتركة مع عازفين موسيقيين قامت بتحويل موسيقاهم إلى لوحات فنية باستخدام الحاسوب أمام الجمهور مباشرة. –

19-    هدى الغصن البلد: السعودية أمضت الغصن أكثر من 30 عاماً تعمل في أكبر شركة طاقة ونفط في الشرق الأوسط هي أرامكو، وشكلت مثالاً يحتذى للعديد من النساء في مسيرتها المهنية. وبوصفها مديرة الموارد البشرية في الشركة حالياً، هي مسئولة عن إدارة 60 ألف موظف تقريباً. –

20-    حياة سندي البلد: السعودية هي عالمة وباحثة سعودية صاحبة مشروع «التشخيص للجميع»، وهو عبارة عن تقنية حديثة لإجراء التحليل في أي وقت وقراءة النتيجة مباشرة لتشخيص الحالة المرضية أو عرضها على المختص. هي أول سعودية تعيَّنها اليونيسكو سفيرة للنوايا الحسنة في العلوم ومن بين أول 30 امرأة سعودية تدخل مجلس الشورى السعودي.

21-    نورة الكعبي البلد: الإمارات تشغل منصب وزيرة الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي في حكومة الإمارات، وكذلك منصب رئيسة مجلس إدارة هيئة المنطقة الإعلامية – أبوظبي وtwofour54، وهي المنطقة الإعلامية الحرة التي توفر مرافق إنتاجية عالمية المستوى، وبرامج تدريبية، وخدمات متكاملة تدعم صناعة الإعلام المتنامية في أبوظبي.   –

22-   سمية جبرتي البلد: السعودية هي أول امرأة سعودية تبسط نفوذها في الصحف السعودية، إذ تشغل حالياً منصب رئيسة تحرير لصحيفة سعودي غازيت بالإنكليزية. عيّنت في منصب رئاسة تحرير الصحيفة خلفاً لخالد المعينا، بعدما كانت تشغل منصب مساعد رئيس التحرير. بدأت حياتها المهنية مترجمة في الصحيفة، وقبل ذلك كانت تعمل في السلك التعليمي. –

23-  ماجدة علي راشد البلد: الإمارات هي مساعدة المدير العام ورئيسة مركز تشجيع الاستثمار العقاري في دائرة الأراضي والأملاك في دبي، وقد أدت دوراً فاعلاً قي تطوير القطاع العقاري في دبي وجعله قطباً جاذباً للاستثمار، وذلك بدعمها العديد من البرامج المتنوعة التي تحوز على اهتمام المستثمرين العالميين. وحرصت على تأمين الشفافية في السوق العقارية من خلال تطبيق سياسة رقابة صارمة. –

24-    ليلى الصلح البلد: لبنان وزيرة لبنانية سابقة. ابنة رئيس الحكومة اللبنانية الراحل رياض الصلح، وأرملة الوزير الراحل ماجد حمادة نجل رئيس مجلس النواب الراحل صبري حمادة. هي معروفة بنشاطاتها الخيرية والاجتماعية، خصوصاً كونها نائبة رئيس مؤسسة الوليد بن طلال الإنسانية. –

25-    جميلة إسماعيل البلد: مصر هي سياسية وإعلامية وناشطة في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان، ومن أبرز الوجوه النسائية المعروفة في مصر. اشتركت في تأسيس حزب الغد كما أسست أيضاً حركة «نساء من أجل التغيير».  أما باقي النساء اللواتي وردت أسماؤهن في التصنيف بالترتيب المتسلسل بعد المرتبة الخامسة والعشرين، فهن كما يلي: السعودية منى أبو سليمان، الإماراتية جميلة المهيري، راغدة ضرغام، الإماراتية فاطمة الجابر، المصرية شهيرة زيد، السعودية حصة الشيخ، المصرية سحر نصر، الإماراتية رجاء القرق، الأردنية رنا دجاني، المصرية نعمت شفيق، اللبنانية جومانة حداد، القطرية حصة الجابر، الإماراتية شما المزروعي، المصرية لينا عطالله، الإماراتية أمل القبيسي، المصرية نوال السعداوي، اللبنانية غريس نجار، السعودية هيفاء المنصور، البحرينية رافيا غباش، السعودية نيرمين سعد.   والإماراتية مريم مطر، السورية زينة أرحيم، الكويتية شيخة البحر، العراقية حمديه الجاف، سها القيشاوي، القطرية ميرا العطية، السعودية لجين الهذلول، الفلسطينية سلمى الجيوسي، السعودية بيان محمود زهران، القطرية هند العمري، الكويتية مها الغنيم، الإماراتية أمل المري، المصرية منى الطحاوي، الجزائرية أحلام مستغانمي، والسعودية ناهد طاهر، الإماراتية مريم المنصوري، المغربية مريم بن صلاح شقرون، المغنية اللبنانية فيروز، الإماراتية سلمى حارب، المصرية لميس الحديدي، السعودية سامية العامودي، الإماراتية منى المري، اللبنانية كريستين طعمة، الإماراتية منى القرق، الفلسطينية إقبال الأسعد، المغنية اللبنانية إليسا، السعودية مشاعل الشميمري، العراقية هيفي كهرمان، الكويتية سارة أكبر، اليمنية توكل كرمان، الكويتية إيمان الروضان.   كذلك الإماراتية داليا المثنى، المصرية أهداف سويف، القطرية عائشة المضاحكة، المغنية اللبنانية ميريم فارس، السعودية خولة الكريع، الكويتية إلهام يسري محفوظ، المصرية غادة عامر، المغنية الكويتية أحلام، المصرية هدى قطب، السعودية بدرية البشر، العمانية نعمة بنت جميل البوسعيدية، الكويتية نور القطامي، المصرية هند الشربيني، الأردنية رندة أيوبي، السعودية مها المنيف، المصرية حنان سليمان، الكويتية رشا الرومي، الإماراتية سارة سهيل، الإماراتية هند صديقي، المغربية أسمهان الوافي، السعودية منال الشريف، اليمنية بشرى المتوكل، وإليسا فريحة.​

أقوي 100 امرأة

أقوي 100 امرأة

أقوي 100 امرأة

 

أقوي 100 امرأة عربية لعام 2016موهوبون