الرئيسية / نمي موهبتك / اعرف نفسك / ازاي تخطط لحياتك الجزء الثاني موهوبون

ازاي تخطط لحياتك الجزء الثاني موهوبون

ازاي تخطط لحياتك الجزء الثاني

تكلمنا في الموضوع السابق عن الجزء الأول من كيف تخطط لحياتك وتكلمنا عن مفهوم التخطيط والرسالة والرؤية وسنتكلم اليوم عن كيفية وضع خطة بسيطة وسهلة والآن سنتكلم عن مجال الحياة وما المقصود بمجال حياتي :- 

هو عمل أو مشروع تقوم به يخدم أولوياتك في الحياة مبنى على قيمك ومعتقداتك وفيه خير للآخرين . 

خطوات تحديد مجال الحياة 

1-اكتشاف وتحديد المجال .

2-اكتشاف وتحديد التخصص .

3-اكتشاف وتحديد الدور .

4-اكتشاف وتحديد التخصص في التخصص .

ولتحقيق هذه الخطوات السابقة يجب أن تجاوب على هذه الأسئلة :-

1-من أنا “ماذا أريد أن أكون” ؟؟

2-ماذا أفعل أو أقدم في الحياة ؟؟

3-أين أفعل أو أنفذ دوري في الحياة ؟؟

وللإجابة على هذه الأسئلة يجب أن تفعل الأتي 

* أكتب من 5 إلى 10 مجالات تعتقد أنهم الأهم بالنسبة لك بما فيهم تخصصك الدراسي الحالي أو الذي تنوى التخصص فيه إذا كنت في مرحلة الثانوية ثم تطبق الجدول مرة أخرى على التخصص ويكون فيه (الأولويات – الموهبة – الرغبة – الفرصة – القدرة).

وبعد هذه الخطوات عليك التخطيط للحياة وحين تضع خطة لا مجال للكسل أو التراجع فإما أن تنجح وإما أن تنجح فلا وجود للفشل وربما تفاجئك بعض الأمور المفاجئة التي قد تصيبك بالإحباط وتجعلك أن تستسلم ولكن لاستسلم لهذه الأمور بل عليك تجاوز العقبات باستمرار وتشجع نفسك على مواصلة التخطيط لحياتك والوصول إل هدفك ولا تنتظر أحد أن يأخذ بيدك مما وقعت فيه ، أستند على روحك وقوتك وعزيمتك وقف مجدداََ لتواجه الصعوبات .

 لوضع خطة بسيطة وسهلة عليك الالتزام بالخطوات التالية

 

1-عليك أولاََ تحديد أولوياتك وأهدافك فهذه الخطوة هي الأساس الذي تعتمد عليه في كافة خطواتك الأخرى عليك أن تحدد أحلامك واختياراتك وترتيبها وفق لأهميتها في الأوائل ثم الأهم والمهم وعليك أن تكون صادقاََ مع نفسك فهذه الخطوة ستساعدك كثيراََ وحدد ما هي الأمور التي ستضعها الأولى من قائمتك .

 2-عليك استغلال مواردك الخاصة مثل مميزاتك ومواهبك وأفكارك فهي طريقك في التخطيط للحياة والنجاح وأبذل كل ما تستطيع من جهدك في سبيل الوصول إلى هدفك وخصص كل طاقتك للعمل والالتزام به .
3- أختر الطريق الذي بنسابك وفكر أي طريق يلاءم أفكارك ومواهبك وأدخله دون تردد فهو سيكون طريقك للنجاح وأهم العوامل التي ستدعمك هي رغبتك في التخطيط لحياتك وهى من أهم العوامل التي ستدفعك إلى النجاح وعليها بالتحديد ستتشكل حياتك وبالتالي ستتغير للأفضل أيضاََ.

 4-عليك أن توازن بين الجسد والنفس والأهل والدين والعمل فكل هذه الأمور مجتمعة تؤدى إلى تكامل سليم لحياة جميلة متكاملة فيها نجاح على كافة الصعود فلا تدع أو ترك أي من هذه الأمور تفوتك كي لا يفاجئك بكونه عائق أمام وصولك للنجاح الذي تريده.

ازاي تخطط لحياتك الجزء الثاني

5-قيم خطتك ولا تنسى ما هي أولوياتك وأهدافك وراقب سير حياتك وفق الخطة التي أعددتها فهذا سيسهل عليك أعداد التخطيط للحياة ولكن التزم وتمسك بما قررت في لحظات حماسك فقد يذهب كل الذي خططت له في لحظة ما ويضيع كل ما تعبت وبذلت جهدك وأمالك عليه .

6-عليك بوضع خطة واقعية تستطيع الالتزام بها ولكن لا تكون خطه سهله ضع خطه تحتاج إلى التفكير والتخطيط خطة تجعلك تتقدم أكثر من الهدف الذي تسعى إليه فذلك سيحمسك لبذل المزيد من المجهود تجاه ما تريده فتكون في مكانة يتمنى الكثير أن ينالوها فـ تخطيطك لحياتك هي الخطوة الأولى نحو النجاح . 

 فالحياة لا تسير بعشوائية كما يظن بعض الناس ولكن تحتاج إلى التنظيم المسبق والله لم يمنح الإنسان الوقت والعمر والحياة بلا فائدة بل دعوة لكل إنسان أن يستثمر عمره فيما ينفع والتخطيط للحياة يحتاج لتفكير عميق وقليل من الناس من يعرفون كيفية التخطيط لحياتهم وأتمنى أن أكون أفدتكم بهذه المعلومات وانتظروا الجزء الثالث .

ازاي تخطط لحياتك الجزء الثاني
ازاي تخطط لحياتك الجزء الثاني
ازاي تخطط لحياتك الجزء الثاني
ازاي تخطط لحياتك الجزء الثاني

موهوبون

اضف تعليقك بواسطة الفيسبوك

تعلقيات

شاهد أيضاً

الذاكرة الحسية وأنواعها في علم التنمية البشرية

العمليات العقلية العليا فى التنمية البشرية التنمية البشرية علم لابد من تعلمه وهذا ما نحاول …