الرئيسية / نمي موهبتك / اعرف نفسك / ازاي تخطط لحياتك الجزء الأول

ازاي تخطط لحياتك الجزء الأول

ازاي تخطط لحياتك

علم التنمية البشرية وتطوير الذات لابد من تعلمه هذه هي مقولتنا التي نقولها دائماّّ لكم سنتكلم اليوم عن كيفية التخطيط إلى الحياة وسنبدأ بتعريف التخطيط .

التخطيط:- هو أداة إدارية تسهم في تحقيق أهداف،فالشخص  الذين يسير في الصحراء  يحتاج إلى بوصلة تحدد له الاتجاه ثم خريطة تحدد له الطريق الصحيح فكذلك الشخص الذي يسير في رحلته نحو تحقيق أهدافه يحتاج إلى بوصلة وهى التي تتمثل في الرسالة والرؤية ثم إلى خريطة ترشده فهي تكون الخطة الفعالة فتكون بمثابة الخريطة إلى تحقيق الأهداف وبدونها أي جهد يبذله الإنسان يصبح جهداَ ضائعاَ لا قيمة له فالتخطيط يقسم حياتك إلى مراحل ومحطات تقف عند كل محطة منها بتراجع نفسك وتقيمها كما أنه عليك ترتيب الأولويات وعليك أن تقسم وقتك وفق هذه الأولويات .

ومن خلال الدراسات التي أعدت فالو العلماء أن  الذين يخططون لحياتهم لا تصل نسبتهم إلى 3% وأن هذه النسبة هي قليله من مجموع الناس كلها ولكن هي التي تقود المجتمعات في مجالات الحياة المتنوعة فهم يعرفون أن سر نجاحهم هو التخطيط  ويعرفون كيفية تخطيطهم لحياتهم وأن تكون للإنسان رسالة هي الأهم من التخطيط  فيرى العلماء النفسيون في التنمية البشرية أن الأكثر عرضة للمشاكل والصدمات النفسية والاجتماعية هم الذين لا يحملون رسالة أكثر .

أزاي تخطط لحياتك

فالتخطيط للحياة يكون أهم مسألتين فيهم هما .

1-أن تكون لحياتك رسالة  .

2-أن تضع أهداف وخطط لنفسك .

وأن تسأل نفسك أيها الإنسان هذه الأسئلة 

1-كيف عليك اكتشاف رسالتك في الحياة ؟

2-كيف تغير أو تضع الذي تتمناه في هذه الرسالة ؟

3-عليك أن ترسم خطه بعيدة المدى وإستراتيجية لحياتك ؟

4-كيف تضع خطة تكون سريعة التنفيذ وقصيرة ؟

5-كيف تطبق هذه الخطط التي قمت بها ؟

========================================

بعدما تضع رؤيتك وخطتك  لحياتك سترى  التغيرات التي ظهرت في حياتك وسوف تشعر أن لحياتك معنى وأن تتوفك في حياتك المهنية  .

ولكن قبل التخطيط لأي شيء 

1- عليك أن تفهم نفسك وتعرف ما الذي تريده .

2- أن تكتشف العمل الذي يناسب إليك  وأعمل به .

3-  أن لا تكون مثاليا .

4- عليك أن ترسم خطة لتحقيق أهدافك .

5- أبدأ التنفيذ في خطتك بعد أن تجمع كل المعلومات التي تلزم لتحقيق الهدف  .

6- سر في الطريق الطبيعي وتجنب أن تكون فاشل وتذكر دائماً أن لا يوجد مكان للفشل في الأشياء التي تخطط لها .

7- حتى لا يكون لديك شعور بالتقصير أو الندم أبذل كل جهدك في العمل الذي تقوم به.
===============================

ويقول الدكتور صلاح الراشد أن السعداء الناجحين في التاريخ والحاضر هم أصحاب رسالة ورؤية وأن الرسالة متعلقة بالسعادة والرؤية متعلقة بالنجاح ومن كان ذا رسالة نال السعادة ومن كان ذا رؤية نال النجاح ومن جمع بين الرسالة والرؤية جمع بين السعادة والنجاح ويقول أن القاعدة تنص على “أنك إذا فشلت في التخطيط فقد خططت للفشل وأنك إذا لم تخطط لحياتك أصبحت من ضمن مخططات الآخرين وإذا كنت لا تعرف ما تريد فلن تصل إليه لأنك لا تعرفه أصلاَ”
أن الرسالة هي المهمة أو الدور وهى ما تود أن تسير عليه في الحياة وهى غير محددة بهدف ما، واتجاه ليس له حسبة فقط يحس ويستشعر .
أم الرؤية فهي النتيجة النهائية التي تسعى إليها ووسيلة لغاية أسمى (الرسالة) يمكن ان تكون على شكل خطة قابلة للحسبة والقياس .

ازاي تخطط لحياتك

  ============================
والرؤية أيضاََ هي أهداف إستراتيجية تقاس بالزمن، يمكن أن تكون بعيدة المدى كالأشياء التي تخطط لها بعد 5 سنوات أو أكثر وأهداف متوسطة المدى كالتي تضعها للشهر المقبل أو السنة المقبلة في حين أن الأهداف التي تود القيام بها غداََ أو الأسبوع المقبل تعد أهداف قصيرة المدى،وأن الذي يخطط على المدى القصير عادة ما يحقق أقل مما خطط في حين أن الذي يخطط على المدى البعيد يحقق أكثر من ما خطط له .

=============================

وأن يوجد كثيراً من الناس لديهم رؤية دون رسالة وأناساََ لديهم رسالة دون رؤية فيوجد  أربعة من الناس يحددون الرسالة والرؤية كالتالي:
1-لا يوجد رسالة ولا يوجد رؤية :- فهؤلاء الناس لا يعرفون ما يريدون ولا يعرفون مسارهم في الحياة فهم يوجد منهم أنواع يكونوا حائرين فهؤلاء عليهم أن يحددوا مسارهم والتخطيط لحياتهم. 
2-رؤية دون رسالة:- فهؤلاء الناس دون أن يحددوا مسار حياتهم فهم لا يعرفون ماذا يريدون مثلهم مثل الذين يعملون  في المؤسسات الهادفة والتجار الذين يركزون في تجارتهم فقط ليحصلوا على  النجاح والمال وهؤلاء الناس يكونوا جيدين فى التخطيط للحياة لكن عادة لا يحققون السعادة ولكن يحققون النجاح  .

3- رسالة دون رؤية:- فهؤلاء الناس لا يوجد لديهم خطة مكتوبة لكن يعرفون مسارهم  فهؤلاء المربون،الصالحون،النافعون فهؤلاء الناس جيدون ولكن ليس لديهم خطة ومتابعة وأنهم لا يكونوا واضحين في تحقيق رسالتهم .
4- رسالة ورؤية:- فهؤلاء الناس لديهم أهداف واضحة ويعرفون تخصصهم ومسارهم فيه فهؤلاء السعداء،العظماء،المنتجون،الأقوياء مثلهم مثل القادة الذين يغيرون في مجتمعهم الكثير .
وهذا الجزء الأول  ازاي تخطط لحياتك الجزء الأول تابعونا في الجزء الثاني .

 

ازاي تخطط لحياتك – موهوبون – ازاي تخطط لحياتك
ازاي تخطط لحياتك – ازاي تخطط لحياتك

 

اضف تعليقك بواسطة الفيسبوك

تعلقيات

شاهد أيضاً

ازاي تخطط لحياتك الجزء الثاني موهوبون

ازاي تخطط لحياتك الجزء الثاني تكلمنا في الموضوع السابق عن الجزء الأول من كيف تخطط لحياتك وتكلمنا …