الأربعاء , نوفمبر 20 2019
الرئيسية / أخبار / تطبيق رايح ثانى أفضل تطبيق على مستوى العالم

تطبيق رايح ثانى أفضل تطبيق على مستوى العالم


تطبيق رايح

 

 

قبل عامين اعتادت سميرة، المهندسة المصرية البالغة من العمر 28 عاما أن تقضى ما لا يقل عن 5 ساعات يومية فى مشوارها المعتاد من محل سكنها بالعبور لمقر عملها بالقرية الذكية، وخلال رحلة العذاب اليومية هذه عادت بالذاكرة للوراء قليلا بشهور قليلة حين كانت موجودة فى ألمانيا للدراسة واستخدمت تطبيقا على هاتفها لتوفير الوقت والمال والزحام يعتمد على ان تستقل سيارة شخص آخر يتوجه إلى نفس الوجهة، فكونت شركتها الصغيرة بمساعدة شقيقها الأصغر أحمد، 25 عاما.
سميرة وأحمد نجم، شقيقان طورا تطبيق «رايح» الذى تقوم فكرته على محاربة مشكلة الزحام بشوارع القاهرة ونالا لقب ثانى أفضل تطبيق على مستوى العالم للشركات الناشئة فى المؤتمر العالمى للهاتف الجوال MWC فى برشلونة الاسبانية فبراير الماضى.
الأمر فى القاهرة مختلف قليلا، فمشكلة الاختناق المرورى تؤرق الحكومة والمواطنين، دون حل ملموس.
«رايح أو Raye7» التطبيق المبتكر بواسطة الأخوين سميرة وأحمد، يعتمد على تقليل الازدحام فى الشوارع عن طريق التشارك فى سيارة واحدة للركاب المتجهين إلى نفس المكان، ما يساعد على تقليل عدد السيارات بالشارع وكذلك الوقود المستهلك، وبالتالى سيقل التلوث الناتج عن احتراق الوقود، حيث ستقوم سيارة «ملاكى» واحدة فقط بتوصيل مجموعة من الاشخاص لنفس المكان عن طريق الاشتراك فى التطبيق المجانى المعتمد على GPS فى تحديد موقع المستخدم ومساعدة فى الحصول على «توصيلة» مع من يشاركونه الاتجاه.
تطبيق رايح
يتحدث أحمد عن أبرز المشكلات التى واجهتهما خلال العمل «واجهتنا عدة مشكلات حين أطلقنا التطبيق للتجربة فى مصر اهمها مشكلة عدم شعور الافراد بالأمان بالنسبة للركوب مع اشخاص لم يسبق بينهم المعرفة، فحصرنا الفكرة فى المجتمعات المغلقة التى يربط بين أفرادها رابط ما يبعث على الطمأنينة مثل جهات العمل أو الجامعات. فنحن نضع الناس فى «دوائرهم الاجتماعية» المريحة لهم والاشخاص ذوى الثقة ليحدث تآلف بين الحاصلين على الخدمة».
أما عن ردود الأفعال «حصلنا على ردود افعال عديدة من اشخاص شعروا بالراحة بعد استخدام التطبيق لسأمهم من القيادة لمسافات بعيدة بمفردهم يوميا. اضافة إلى ان فكرة التطبيق تعتمد على ان من يقود يحصل على مقابل حددناه ب«ثلث» ثمن التاكسى، الـ10 كيلومترات بـ5 جنيهات».
وحول لقائهما بوزير الاتصالات، يقول أحمد «طلب مقابلتنا بعد حصولنا على المركز الثانى فى برشلونة، وحدثنا فى عدد من المشكلات التقنية التى يمكن ان نتخطاها لتحسين الخدمة المقدمة عبر تطبيق «رايح» ووعدنا بتقديم الدعم لنا من خلال وزارة الاتصالات.

تطبيق رايح  –  موهوبون 


شاهد أيضاً

جامعة القدس تعلن عن استحداث برنامج منحة "ابتكار" لتشجيع الريادية بين الشباب

جامعة القدس تعلن عن استحداث برنامج منحة “ابتكار” لتشجيع الريادية بين الشباب

دعما لثقافة الابتكار وتشجيعا للريادية بين الشباب كنهج من شأنه المساهمة بشكل كبير في مواجهة …