الرئيسية / أخبار / تطبيق للتنبؤ بالزلازل

تطبيق للتنبؤ بالزلازل

تطبيق للتنبؤ بالزلازل 

طور مجموعة من العلماء تطبيقاً جديداً للهواتف المحمولة، يهدف إلى تحذير مستخدمي الهواتف من الزلازل وموجات تسونامي بالاستفادة من تكنولوجيا مستخدمة في الهواتف وقد تم استخدام الهواتف نظرا لانتشارها الواسع بين مليارات البشر. وقد جاء التطبيق نظرا لأهمية الوقت أثناء حدوث تلك الكوارث الطبيعية فعند حدوثها يمكن لثانية إن تنقذ حياه عشرات البشر. لذلك تم ابتكار التطبيق لتنبيه الناس عند وقوع أي من الكوارث الطبيعية القريبة.

ورغم التطور الكبير في شبكة رصد الزلازل حيث أنها قد بدأت في إصدار إنذارات مبكرة قبل وقوع الحوادث ، إلا أن الكوارث الطبيعية مثل تسونامي  قد قتل نحو 16 ألف شخص وتسببت في خسائر قيمتها 300 مليار دولار. وتلك ليست بخسائر هينة حيث يمكن لتلك الموجات علي سبيل المثال أن تمحوا دول بأكملها وتبيدها.

ومن هذا التاريخ يعكف العلماء على تطوير أنظمة رصد على أمل الحصول على بيانات أكثر دقة عن الزلازل بهدف منح الناس المزيد من الوقت للفرار من المناطق التي يكشف عنها التطبيق أنها يمكن أن يحدث بها الكارثة.

وصرح ريتشارد ألين مدير مختبر رصد الزلازل في جامعة كاليفورنيا في بيركلي أن الفكرة هي إذا ما استطعنا الاستفادة من أجهزة مقياس التسارع في هذه الهواتف الذكية، بالتالي بوسعنا جمع كميات هائلة من البيانات. يمكن أن يُحدث هذا حقًّا ثورة في الطريقة التي نفهم بها الزلازل وتأثيراتها, ويتمني ريتشارد أن يتم تعميم التطبيق في كافة الهواتف الذكية.

ومقياس التسارع في الهواتف الذكية جهاز مصمم لحساب أبسط التغييرات في معدل الحركة في اتجاه معين. وطور ألين وزملاؤه تطبيقاً للهواتف الذكية يسمى “ماي شيك” يهدف لرصد بيانات مقياس التسارع في الهواتف المحمولة، وإرسال تحذيرات لجهاز خادم مركزي عند تسجيل نشاط زلزالي.

 

تطبيق للتنبؤ بالزلازل

 

وتابع “وبالتالي وقت الإنذار الذي يمكن أن نتحدث عنه يتوقف بطبيعة الحال على قربك من مكان الزلزال. نتحدث عن ثوانٍ أو عشرات الثواني أو بضع دقائق على أفضل الفروض قبل وقوع الزلزال وعشرات الدقائق قبل حدوث تسونامي”.

ويقول ألين، إن الهدف هو أن تُكمل بيانات الهاتف الذكي، بياناتِ شبكات رصد الزلازل، لكنه أضاف أن كثيراً من المناطق المعرضة للزلازل وموجات المد القاتلة لا تعتمد على أنظمة تحذير يعتد بها، وبالتالي قد يُحدث هذا التطبيق الجديد فرقاً.

ومن المتوقع أن يعمل التطبيق علي تنبيه الملايين قبل حدوث الكوارث الطبيعية كما أنه سيعمل علي انقاذ الكثير من الأرواح التي تتسبب الكوارث في إزهاقها.

ونتمني نحن إدارة موقع موهوبون دوت نت أن يتم تعميم التطبيق علي كل أنواع الهواتف الذكية, وأن يستفيد به اكبر شريحة من البشر حول العالم.

 

تطبيق للتنبؤ بالزلازل

اضف تعليقك بواسطة الفيسبوك

تعلقيات

شاهد أيضاً

مجوهرات حية تتحرك على الملابس لمواجهة الظروف البيئية

فيديو: “مجوهرات حية” تتحرك على الملابس وفقا لحالة الطقس

مجوهرات حية تتحرك على الملابس وفقا لحالة الطقس طور الباحثون في مختبر معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا …

تعليق واحد