الثلاثاء , يوليو 7 2020
الرئيسية / أخبار / مرشحات جديدة من الجرافيت ذات جودة أفضل وتكلفة أقل
Bottle of Water and air bubbles over white

مرشحات جديدة من الجرافيت ذات جودة أفضل وتكلفة أقل


تنقية المياه بالجرافيت

في ضوء حرص مختلف دول العالم علي الحصول علي مياه نقية بأقل تكلفة وخاصة في الدول الفقيرة, عمل العديد من الباحثين علي العديد من الابتكارات الهامة التي من شأنها أن تعطي مياه نقية ذات جودة عالية بالإضافة إلي رخص تكلفتها.
ومن ضمن الابتكارات التي تم الإعلان عنها مؤخرا, كان ابتكار مرشحات للمياه حديثة يمكنها أن تقوم بدور المرشحات الاعتيادية وبنفس الكفاءة ولكن ذات تكلفة أقل.

وابتكار اليوم هو للسيدة بواكسيتا ماي وهي تشغل منصب الأستاذ المساعد للهندسة البيئية بجامعة كاليفورنيا, وهو إبتكار لـ تنقية المياه بالجرافيت وأهم ما يميز هذا الابتكار عن غيرة هو أنه غير مكلف بالمرة وتستطيع الدول النامية والفقيرة علي حد سواء أن يقوموا بتصنيعه للحصول علي مياه نظيفة وذات جودة تضاهي المرشحات العادية, كل ذلك بدون أن تتحمل الدولة أي تكاليف زائدة أو أعباء غير تقليدية.

 

 

تنقية المياه بالجرافيت

 

أما عن الابتكار فهو عبارة عن مرشحا للمياه, يتكون من أغشية مصنوعة من عدة طبقات من مادة الجرافيت, ومن المعروف أن مادة الجرافيت هي المادة التي يتم استخدامها في العديد من الأشياء التقليدية في حياتنا اليومية وأشهرها “القلم الرصاص”

وعن طريق مادة الجرافيت يتم صنع عدة أغشية, وتعمل هذه الأغشية كشبكة دقيقة تنفذ منها جزيئات الماء دون الملوثات الأكبر حجما وذلك بعد مرور الماء بالمنزل على عدة أغشية أخري.

كما يمكن استخدام تلك الأغشية المصنوعة من الجرافيت في شبكات المياه الكبرى لمعالجة مياه الصرف على النطاق الصناعي. وتتميز هذه المرشحات بأنها مصنوعة من مادة أكسيد الجرافيت التي تسمح بمرور الماء من خلالها بسرعة كبيرة .
ومن أهم العناصر التي دعت المبتكرة إلي استخدام مادة الجرافيت هو أن تلك المادة زهيدة الثمن ومتوافرة بشكل كبير, مما سيسهل المصنعون من الحصول عليها بسهولة.

ومع أن ذلك الابتكار يعد خطوة هامة في مجال تنقية المياه بمواد بسيطة وتكلفة قليلة, إلا أن التقدم العلمي لن يقف عند هذا الحد بل يعمل العلماء والباحثين في مختلف دول العالم علي تطوير العديد من طرق تنقية المياه للوصول إلي نتائج فعاله من حيث جودة مرشحات المياه ومدي زهد تكلفتها, وذلك لسهولة تطبيقها في الدول الفقيرة التي تعاني من تلوث المياه بنسبة كبيرة والتي ينتج عنها ألاف بل ملايين المرضي سنويا.

موهوبون موقع المخترعين والمبتكرين العرب


شاهد أيضاً

ابتكار طريقة جديدة لإنتاج "عظام" بواسطة المعادن

ابتكار طريقة جديدة لإنتاج “عظام” بواسطة المعادن

ابتكر باحثون من جامعة “أوريجون للعلوم الصحية” طريقةً جديدةً لصناعة أوعية عظمية يُمكن أن تقوم …