الإثنين , يونيو 24 2019
الرئيسية / أخبار / إكتشاف مذهل لوكالة “ناسا” علي سطح كوكب بلوتو..!!

إكتشاف مذهل لوكالة “ناسا” علي سطح كوكب بلوتو..!!


 

الفضاء الخارجي عالم مليء بملايين الأسرار ويحاول العلماء بذل قصارى جهدهم للوصول إلي اكبر قدر من المعلومات التي تمكننا من معرفة ما يحيط بكوكبنا (( كوكب الأرض )) وينفق سنويا مليارات الدولارات من أجل البحث والتنقيب عن كل ما هو جديد في العالم الخارجي .

وفي تطور جديد تمكنت وكالة الفضاء الأمريكية ” ناسا ” من الكشف عن أول خريطة تغطي لجزء لا بأس به من كوكب بلوتو الذي يعد من أبعد الكواكب بعدا عن الشمس، وجاءت الخريطة لتغطي حوالي 1290 ميلاً من كوكب بلوتو، بما في ذلك الجانب الأيسر من المنطقة التي تظهر على شكل قلب والمناطق المحيطة بها، وقد حددت وكالة ناسا على الخريطة التضاريس وسهول النيتروجين الجليدي الذي يسمى ” سبوتنيك بلانوم ” .

60f2c232ef955c47dfe05927275ed31e

وفي تلك الصور توجد تفاصيل خريطة بلوتو الجديدة وفقا لموقع وكالة الفضاء الأمريكية ناسا الرسمي، فتم تميز كل معلم بلون معين، فالكتل التي تأتى باللون الأرجواني هي عبارة عن سلاسل الجبال، في حين أن المنطقة الحمراء في الحافة السفلى اليسرى هي cryovolcano ، والشريط البني الداكن على الجانب الأيسر بجانب سلاسل الجبال الأرجواني يصادف بداية منطقة “كثولو ريدجو”، التي توجد بها تأثير الحفر الملونة باللون الأصفر. الجدير بالذكر أنه تم إنشاء هذه الخريطة باستخدام الصور التى يتم التقاطها بواسطة مركبة الفضاء “نيو هورايزون”.

 

2201612225218622-بلوتو-(1) 2201612225218624-بلوتو-(2)

 

وسنذكر نبذة بسيطة عن كوكب ” بلوتو “

بلوتو (بالإنجليزية: Pluto) أو أفلوطن هو كوكب قزم يبعد عن الشمس لدرجة أّنّها لا ترى منه إلاّ كنجم نيّر، كما أنه كان أصغر كواكب المجموعة الشمسية التسعة. ولكن الاتحاد الفلكي الدولي قام بإعادة تعريف للمصطلح “كوكب” في 24 أغسطس 2006م، واعتبر بلوتو كوكباً قزماً، ليصبح عدد كواكب المجموعة الشمسية ثمانية. له قمر شارون وحجمه يبلغ ثلثي حجم بلوتو تقريبا بالإضافة إلى قمرين صغيرين. كان الرومان يعتقدون أن الإله بلوتو هو إله العالم السفلي وهو مكافئ للفظ الروماني “Hades” والذي يعني “غير معروف المنشأ”، ويحمل الحروف الأولى من الفلكي المعروف Percival Lowell، وفي كل من اللغات الصينية واليابانية والكورية يعني “نجمة ملك الموت Star of the King of the Dead”، وفي اللغة الفيتنامية هو اسم آخر لياما Yama أو حارس جهنم كما يعتقدون في المعتقدات الهندوسية.

 

بلوتو
أقرب صورة لكوكب بلوتو

 

لو كنت افتراضا فوق بلوتو ووزنك فوق الأرض 70 كيلوجرام فسيصبح وزنك 4 كيلوجرام، وحجم بلوتو يصغر عن أحجام سبعة أقمار في المجموعة الشمسية. ومن شدة صغره لا يعتبره كثير من علماء الفلك من الكواكب بل حاول البعض اعتباره تابعا لنبتون. تبلغ متوسط درجة حرارته –234 درجة مئوية وجوّه مكوّن من الميثان والنيتروجين.

 

هذا الموضوع حصري لــ موهوبون دوت نت


شاهد أيضاً

مشعل الشهراني من أرامكو إلى وكالة ناسا ثم مخترع سوار الحج

مشعل الشهراني من أرامكو إلى وكالة ناسا ثم مخترع سوار الحج

بعد أن خضع 9 مرشحون في برنامج نجوم العلوم لتحدي إثبات مهاراتهم في العمل على …