السبت , نوفمبر 17 2018
الرئيسية / أبحاث علمية / القوة الكامنة في قش الأرز

القوة الكامنة في قش الأرز


حصلت  الباحثة المصرية ياسمين يحي مصطفى ” 17 عاما”  والطالبة في الصف الثانوي ، على المركز الأول في مسابقة إنتل الدولي للعلوم والهندسة، الذي أقيم في بيتسبرج بالولايات المتحدة الأمريكية ،عن بحثها الذي تقدمت به في المسابقة وهو بعنوان ” القوة الكامنة في قش الأرز” ، وقد انضمت إلي هذه المسابقة من مدرسة زهراء المعادي للمتفوقين للفتيات في مجال العلوم والتكنولوجيا في منطقة المعادي بالقاهرة .

 

قش الأرز - موهوبون
قش الأرز

قش الأرز

وهذا البحث يتضمن طرق مقترحة لتنظيف وتطهير مصادر المياه أولا، ثم تحويلها إلى حل مشكلة الكهرباء والحد من تلوث الهواء، واستخدمت في مشروعها علاج بيولوجي للمساعدة على تنقية المياه وتسخينه بحرق قش الأرز.

يساعد بحثها العلمي في تطهير المياه، والحد من تلوث الهواء والتخلص من الأرز عن طريق حرقه لزيادة وقود الديزل الحيوي في توليد الكهرباء.

وقد كرمت وكالة ناسا الفضائية  الطالبة المصرية  بإطلاق اسمها على كويكب أكتشف حديثاً، وذلك تقديرا لجهودها العلمية التي بذلتها لصالح علوم الأرض والبيئة.

موهوبون دوت نت

 

وجدير بالذكر ان نشير الي ان قش الارز كان يتم حرقة بدون اي استفادة منه علي العكس من ذلك فحرقة بالطريقة التقليدية يؤدي الي اضرار كثيرة واهمها السحابة السوداء لذلك سنلقي الضوء عن اضرار حرق قش الأرز بالطريقة العادية ..

قش الأرز

 

السحابة السوداء هي ظاهرة تحدث في دلتا مصر متضمنة القاهرة في مصر حيث يقوم المزارعون بحرق قش الأرز بعد موسم الحصاد، وبالإضافة للتلوث الناتج عن عوادم السيارات والمصانع، تغطي مصر هذه السحابة السوداء منذ خريف عام 1999م[1] ويزيد نسبة التلوث 10 مرات عن المعدل الطبيعي.

كيفية حرق قش الارز:

مع مغيب الشمس يقف زارعو الأرز في حقولهم لرش السولار على قش الأرز المنتشر بطول الحقل وعرضه في صفوف متوازية بعد الحصاد. ثم يشعلون النار فيه؛ خاصة ليلا حتى لا يراهم أحد, وما هي إلا لحظات حتى تتصاعد الأدخنة الكثيفة إلى السماء من حقول الأرز لتكوّن سحابة سوداء هائلة. و قد منعت هذه الممارسة تماشيا مع قانون صدر عام 1994 و فرض غرامة قدرها 2000 جنيه.القانون الذي عدل مرة أخرى فرض التخلص من هذه المخلفات بإعادة تدويرها عن طريق تجميعها في المكابس لتحويلها إلى علف للحيوان أو استخدامها كمخصب للتربة. لكن المزارعين يتهربون من ذلك بسبب الخوف من الغرامات بالحرق ليلا.

ولذلك يعد ابتكار الطالبة المصرية نقلة نوعية ومفيدة للعالم أجمع..

 

 


شاهد أيضاً

موهوب ذو 8 أعوام ينتزع جائزة أفضل صورة‮ ‬من‮ ‬364‮ ‬مصورا عالميا

نجح المصور عبدالرحمن الفاروق من نيل الجائزة البرونزية من المهرجان العربي الأوروبي السادس للصور الفوتوغرافية …