المجلةبنك المعلومات

الترفاس .. غذاء وهواية وفرصة عمل

خمس سنوات قضاها الشاب المغربي رشيد الحرودي بحثا عن فرصة عمل منذ حصوله على شهادته الجامعية في الدراسات الإسلامية.. ورغم أنه طرق أبوابا عديدة، فإنها جميعا لا تزال موصدة في وجهه وهذا ما جعلة يتجه نحو  الترفاس

الحرودي ابن السابعة والعشرين لم ييأس، وما زال في انتظار فرصة مناسبة، وحتى تأتيه تسلح في مواجهة البطالة بجني فطر “الترفاس”، والذي يعرف أيضا باسم “الكمأ” و “بيض الأرض”.

ويشبه هذا الفطر ظاهريا نبات البطاطس، وينمو على جذور بعض الأعشاب والنباتات بالمناطق الصحراوية شرق المغرب، ويمثل بالنسبة لآلاف الشباب فرصة عمل مؤقتة خلال فترة جنيه بين نهاية فصل الشتاء وبداية الربيع.

وينتمي الحرودي إلى منطقة “تالسينت” القريبة من الشريط الحدودي مع الجزائر، وهي أكثر المناطق التي ينتشر بها الفطر، ويقول: “أخرج كل يوم خلال فترة الجني حاملا فأسي قاصدا تلك المنطقة.. قد أعود بكيس مملوء أو بضع حبات فقط”.

ويكسب ما بين 100 و400 درهم يوميا، تكون حصيلة بيع ما يجمعه من هذا النشاط الموسمي الفريد، ويستطيع بذلك تدبير مصاريف بقية شهور العام.

وإذا كان الحرودي لا يجد صعوبة في الانتقال لأماكن تواجد الترفاس لقربه منها، فإن الأمر يبدو مختلفا مع محسن بو شريحة الذي يسافر إلى الشرق خلال موسم جنيه لجلب كميات يعيد بيعها في مختلف أسواق المغرب.

ومن مكسب بيعه يحصل بو شريحة على دعم مادي يستخدمه لإنعاش مهنته الأساسية، وهي تجارة الملابس المستعملة.

الترفاس
الترفاس

للهواة نصيب

ويمثل بيع “الترفاس” كما يفعل الحرودي وبو شريحة أحد أوجه الاستفادة منه، إلا أنه يتحول عند البعض الآخر لما يشبه هواية صيد الأسماك.

من بين هؤلاء نبيل الطاهري (25 سنة) الذي يحرص كل عام على الخروج في رحلات مع أصدقائه للبحث عنه، ويقول الطاهري: “هدفنا ترويحي، حيث نأكل ما نجمع حتى قبل أن نصل لمنازلنا”.

لكن بعض هؤلاء الهواة يكون لديهم هدف تجاري، منهم إدريس بو عرفة، الذي يقول: “أنا أمتع ذاتي بالاكتشاف، ولا يمنع ذلك إذا توافر لدي فائض أن أبيعه”، ويستدرك: “الفرق بيني وبين الآخرين أني إذا لم أحصل على كمية معقولة للبيع فلن أحزن، فهذه ليست مهنتي”.

وللترفاس سوقان، الأول داخلي يعتمد على عشق الشعب المغربي لهذا الفطر، والثاني خارجي، حيث يصدر إلى الخليج العربي والدول الأوروبية بعد نقله وتجميعه بمدينة الدار البيضاء.

ويأتي اللون الأبيض  للترفاس على قائمة التداول محليا لرخص سعره، يليه اللون الأحمر، فيما يذهب أغلب إنتاج اللون الأسود إلى التصدير الخارجي لارتفاع ثمنه.

كما ان الترفاس  فوائد عديدة

فهو مقوي جنسي لزيادة الخصوبة:

يحتوي “الترفاس” على قيمة غذائية غنية خصوصا الذي ينمو في تربة صحراوية، يعد بمثابة “فياجرا” طبيعية، لقدرته العجيبة على زيادة الرغبة الجنسية و معالجة مشاكل الانتصاب و البرود الجنسي، إذ يحتوي على البروتينات بنسبة 9 في المائة ومواد نشويه بنسبة 13 في المائة ودهنيات بنسبة 1 في المائة وعلى معادن مشابهة لتلك التي يحتويها جسم الإنسان مثل الفوسفور والصوديوم والكالسيوم والبوتاسيوم. وهو غني بفيتامين (أ)، كما يحتوي على كمية من النيتروجين بجانب الكربون والأكسجين والهيدروجين، وهذا ما يجعل تركيبه شبيها بتركيب اللحم. وطعمه و هو مطبوخ في الماء شبيه بمذاقه طعم كلى الضأن. وتختلف أسعاره في العالم، كما تختلف أنواعه وأشكاله وروائحه ومذاقه.

موعد ظهور الترفاس

يقول باعة الترفاس إن أفضل وقت للبحث عنه هو من منتصف فصل الشتاء إلى منتصف فصل الربيع، و يستحسن القيام بهذه المهمة قبيل الفجر لأن أشعة الشمس الخفيفة تسهل ملاحظة أي تغير بسيط فوق سطح الأرض أو الرمال كما تساعد في تتبع سير الحشرات لانها غالبا تتجمهر حول رائحته القوية.

زيادة انتاج  الترفاس 

 
وتشترك الأصناف الثلاثة للترفاس في احتوائها على البروتينات والمواد النشوية والدهون والمعادن، وترتفع نسبة

كل عنصر من هذه العناصر بالأنواع مرتفعة الثمن عن غيرها، وتستخدمه بعض الأسر المغربية بديلا عن البطاطس واللحوم.وتجرى حاليا دراسات للوصول لبدائل للطريقة التقليدية في إنتاجه وجمعه وترويجه من خلال تجارب بمواقع جمعه للوصول إلى طرق لإكثاره في بعض المناطق شبه الصحراوية.

وفي مبادرة تعتبر الأولى من نوعها قام بعض الشباب من حاملي الشهادات الجامعية بمنطقة “إيموزار كندر” البعيدة بحوالي 20 كيلومترا عن مدينة فاس بتأسيس جمعية أهلية تباشر العمل والدراسات حول بعض النباتات نادرة الوجود وإمكانية إيجاد مشاتل خاصة بها  مثل الترفاس  .

ونجحت الجمعية حتى الآن مع نبات يسمى “endive”، وتأمل في تكرار التجربة مع ترفاس المغرب  لتوفير مشاتل خاصة ببذوره.

حميد الأبيض
المصدر: إسلام أون لاين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى